إعلان

بعد وفاة فلاح.. أول تحرك من الزراعة ضد ثعابين "المنوفية" المُميتة

10:35 م الإثنين 08 أبريل 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنهم تواصلوا مع مدريات محافظة المنوفية التي شهدت وفاة مواطن اليوم الاثنين، جراء لدغات ثعبان سام، حيث تم الاتفاق على الدفع بفرق متخصصة لاصطياد الثعابين السامة.

وأضاف "القرش"، في تصريحات لـ"مصراوي"، أن تحرك الزراعة جاء من منطلق الحفاظ على الفلاحين وحمايتهم.

وشدد المتحدث الرسمي للوزارة على ضرورة الحفاظ على نظافة الأراضي الزراعية أو الأماكن المحيطة بها من القوراض والحشرات، مشيرًا إلى أن الثعابين تتأخذ الأماكن غير النظيفة مأوى لها.

وسيطرت حالة من الذعر على الأهالي بقرية ميت برة التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، اليوم، عقب وفاة فلاح، متأثرا بإصابته بلدغ ثعبان أثناء عمله في الأرض الزراعية.

وقال الدكتور عمر تمام، أستاذ الحياة البرية بجامعة السادات، إن حدوث حالة وفاة في المنوفية نتيجة لدغة ثعبان يرجع إلى ارتفاع درجة الحرارة، لافتًا إلى أن الأنواع التي سجلت في المحافظة هي الحية القرعة، والغريبة، والحية المقرنة.

وأضاف تمام، في تصريحات خاصة أن تلك الأنواع لدغتها تتسب في موت الأنسجة القريبة من مكان اللدغة وينتج عنها تورم وتآكل للأنسجة في مدة لا تزيد عن يوم أو يومين.

وأشار إلى أن أسباب انتشارهذه الأنواع؛ زيادة القوراض وبيات تلك الحيات في الشالات، مضيفا: "تلك الأنواع بطبعها لا تهاجم البشر ولكنها تكون في وضع خطر نتيجة قرب المزارع منها دون أن يشعر".

وسجلت محافظة المنوفية اليوم أول حالة وفاة بسب الثعابين.

وأعلنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة المنوفية، وفاة أسامة الجنايني، فلاح، بقرية ميت برة، لتعود ذاكرة الرعب من جديد إلى قرية ميت برة التابعة لمركز قويسنا المتاخمة لقرية "شبرا بخوم" والتي شهدت العام الماضي هجوم الثعابين وأسفرت عن مصرع شخصين وإصابة نحو 17 آخرين.

وأكد الدكتور عبدالباري العجيزي، مدير عام المستشفيات بمديرية الصحة، في بيان اليوم، أن فلاحًا يدعى "أسامة الجنايني"، 40 عاما، تعرض للدغة ثعبان أثناء ري الأرض الزراعية، وتوفيَّ في مستشفى قويسنا المركزي نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية.

الكونسلتو: "كن مستعداً".. 6 خطوات لإنقاذ حياة مصاب لدغات العقارب والثعابين

الكونسلتو: "خليك جاهز".. إسعافات أولية لازمة عند التعرض للدغات العقارب والثعابين

هل تعلم؟.. كيف تقتل العقارب والثعابين ضحاياها

معلومة مهمة: هل سحب السم من جسم المصاب بلدغة ثعبان إجراء صحيح؟

فيديو قد يعجبك: