محور روض الفرج اكتمل.. مصراوي يعبر أعرض كوبري معلق في العالم- فيديو

04:18 م الإثنين 08 أبريل 2019

كتب- محمد عبدالناصر:

تصوير- أسماء يسري:

أسابيع قليلة ويفتتح أحد أكبر المشروعات القومية في مصر، محور روض الفرج، الذي يحتوى على أعرض كوبري ملجم "معلق" في العالم، بعرض 64.8 متر، وسيتم تسجيله في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، بمجرد افتتاحه رسميًا.

كان مصراوي، أول العابرين من الجهه الشرقية بالمحور إلى الجهة الغربية بعد توصيلهما بنسبة 100%.

التقى مصراوي، المهندس محمد فوزي مدير المشروع، وأكد الانتهاء من تنفيذ الكوبري الملجم بمحور روض الفرج بنسبة 100% وجاري الانتهاء من التشطيبات الخارجية وأعمال السفلتة للكوبري.

وأضاف فوزي، أنه جرى تركيب جميع قطع السيجمنت، (القطع المعدنية التي يتكون منها الكوبري) وجميع الكابلات المعدانية، لافتًا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من هذه الأعمال خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على أن يكون جاهزًا للاستخدام نهاية شهر مايو.

وأشار مدير المشروع، إلى أن محور روض الفرج يبدأ من الطريق الدائري الإقليمي حتى طريق "القاهرة - إسكندرية" الصحراوي بطول 30 كيلومترا.

وتابع: "المرحلة الثانية من المشروع تمتد من الكيلو 39 بطريق الإسكندرية الصحراوي حتى الطريق الدائري عند منطقة بشتيل وتنطلق المرحلة الثالثة من الطريق الدائري إلى منطقة شبرا.

وأكد المهندس أحمد سامي مدير تنفيذ الجزء الغربي من المشروع، تنفيذ الكوبري في مدة زمنية تقارب 3 سنوات، وعمل فيه 40 ألف مهندس وفني وعامل، بنظام الـ3 ورديات على مدار الأسبوع، معلنًا الانتهاء من تركيب آخر سجمنت عبارة عن قطعة معدينة وزنها وصل إلى 182 طنًا.

وأضاف سامي، لمصراوي، أن المحور يتكون من 6 أعمدة خرسانية، بواقع 3 أعمدة في كل اتجاه، تم مد 160 كبلًا معدنيًا لحمل الكوبري بإجمالي أوزان 160 طنًا، وبأطوال تصل إلى 161 مترًا، لافتًا إلى أنه جرى استخدام ما يقرب من مليون متر خرسانة وقرابة 250 ألف طن حديد أثناء تنفيذ أعمال الكوبري.

وتابع: "شركة المقاولون العرب تمتلك ترسانة من المعدات العملاقة تم استخدامها أثناء التنفيذ، بداية من الأوناش حمولة 150 طنًا وحتى 600 طن، بجانب 4 أوناش برجية حمولة كل واحد 12 طنًا.

وعن حمولة الكوبري، أكد أن تصميم الكوبري نُفذ ليتحمل 120 طنًا، أكثر من حمولة الكباري الأخرى التي تصل إلى 80 طنا.

وأكد مدير تنفيذ الجزء الغربي من المشروع، أن الكوبري المعلق يحتوي على عدد من المطالع والمنازل، وعند بدايته في منطقة الخلفاوي 3 مطالع بينها مطلعان من كورنيش النيل وآخر من شارع سعد سليم بشبرا، و3 منازل منها منزل يؤدي إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء ومنزلين لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية.

وتابع: "ويوجد في نهاية المحور عند الطريق الدائري، وهناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعي والجيزة وإمبابة وعند تقاطع المحور بطريق الإسكندرية الصحراوي يوجد منزل ومطلع.

وأكد أنه جاري تنفيذ الأعمال النهائية للكوبري من أعمال الأسفلت ودهان الأعمدة الخرسانية وتركيب الحواجز على جانبي الطريق.

وأشار إلى أن الكوبري المعلق يضم أكبر فتحة ملاحية في نهر النيل بعرض 300 متر حتى تتمكن الفنادق العائمة من المرور أسفل الكوبري، كما يرتفع 14 مترًا عن سطح الأرض.

وأشار سامي إلى أنه بعد انتهاء افتتاح الكوبري بشكل رسمي سيدخل في موسوعة جينس للأرقام القياسية، لأنه أعرض كوبري معلق بطول 66.8 متر في العالم.

إعلان

إعلان