من "الأعلى للإعلام" للمحكمة.. رحلة "الزمالك اليوم" عبر 3 قنوات (تسلسل زمني)

08:48 م الأحد 07 أبريل 2019
من "الأعلى للإعلام" للمحكمة.. رحلة "الزمالك اليوم" عبر 3 قنوات (تسلسل زمني)

رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

كتب- مصطفى علي:

تعرض برنامج "الزمالك اليوم" لعقوبات مختلفة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، منذ انطلاقه على قناة الحدث.

ويستعرض "مصراوي"، في هذا التقرير، رحلة البرنامج عبر 3 قنوات حتى صدور حكم محكمة القضاء الإداري، اليوم، برفض الدعوى المقامة من رئيس الزمالك لوقف قرار المجلس الأعلى للإعلام الخاص بخصوص وقف بث البرنامج على قناة المحور، وتغريم القناة 50 ألف جنيه، كالآتي:

1- ظهر البرنامج على قناة الحدث باسم "ملعب الزمالك"، وفي 1 سبتمبر 2018، وأصدر المجلس الأعلى للإعلام قرارًا بمنع بثه لمدة أسبوعين، بناء على توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي نظرا لاستمرار النهج في المعالجات الإعلامية في تصفية الحسابات الشخصية.

2- في 6 أكتوبر 2018 قررت لجنة الشكاوى منع ظهور المذيع "أحمد الشريف" مقدم برنامج "الزمالك اليوم" على قناة الحدث اليوم، على أي قناة فضائية أو مواقع أو صحف لحين انتهاء التحقيقات في تصريحاته خلال حلقات برنامجه الأخيرة.

3- في 9 أكتوبر 2018: أصدر المجلس قرارًا بمنع بث "ستاد الزمالك" لأحمد الشريف لمدة 3 أشهر، مع مراعاة عدم تقديمه لأي برامج أخرى تحت أي مسمى في أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو إلكترونية خلال فترة منع البث.

4- في 11 نوفمبر 2018، قرر المجلس منع بث برنامج "الزمالك اليوم" المعروض على قناة الحدث الفضائية لمدة شهر، ومنع ظهور مقدم البرنامج أحمد جمال من تقديم أي برامج أخرى تحت أي مسمى في أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو إلكترونية لمدة شهر، وذلك نظرًا لما ارتكبه من مخالفات لميثاق الشرف الإعلامي والمعايير والضوابط الإعلامية، كما شمل القرار منع ظهور رضا عبد العال في أي وسيلة إعلامية لمدة شهر.

5- في 15 يناير 2019، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارًا بوقف بث برنامج "الزمالك اليوم" على قناة الحدث لمدة شهرين، وإحالة مقدمه الإعلامي أحمد جمال للتحقيق بنقابته المختصة "الإعلاميين"، بسبب مداخلة شملت مخالفات من جانب رئيس نادي الزمالك.

6- في 27 فبراير 2019، أصدر المجلس قرارًا بمنع بث برنامج "الزمالك اليوم"، المُذاع على قناة المحور، لمدة أسبوع بسبب ما ارتكب من مخالفات للمعايير والضوابط الإعلامية باستخدام لغة التهديد لشخصيات عامة وإثارة الجماهير الرياضية.

7- في 24 مارس 2019، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارًا بمنع بث برنامج "الزمالك اليوم" على قناة المحور، لمدة شهر، مع إنذار القناة بعدم عرض أى مادة إعلامية مماثلة خلال مدة منع البث، وفقاً لنص المادة 6 من لائحة الجزاءات والتدابير، وتغريم القناة 50 ألف جنيه، بسبب عدم قانونية وضع البرنامج.

8- في 1 أبريل 2019، كان برنامج الزمالك قد انتقل بمسمى آخر لقناة الرافدين وهو "ملعب الزمالك"، إلا أنه تم وقف بث القناة في هذا التاريخ المذكور بناء على خطاب من المجلس الأعلى للإعلام للمنطقة الحرة الإعلامية بسبب عدم تقنين أوضاع القناة، ومن حينها توقف البرنامج.

9- صدر اليوم 7 أبريل 2019 حكمًا من محكمة القضاء الإداري برفض الدعوى التي تقدم بها مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، وقناة المحور، ضد قرار إيقاف برنامج "الزمالك اليوم".

إعلان

إعلان

إعلان