إعلان

قدموا تطبيقًا يتنبأ بالفيضانات.. طلاب "زويل" يفوزون في تحدي منظمة الفاو

06:41 م الأحد 07 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أعلنت اللجنة المنظمة لمؤتمر "أيام الأراضي والمياه لعام 2019"، عن فوز طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا قسم الهندسة البيئية بمدينة زويل في التحدي الذي أقيم علي خلفية المؤتمر الذي تنظمه منظمة الفاو الدولية التابعة للأمم المتحدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الفترة من 31 مارس حتى 3 أبريل 2019 في القاهرة.

استعرض المؤتمر علي مدار أربعة أيام، التقدم الذي تم إحرازه في معالجة مشكلة ندرة المياه بالمنطقة، وتعزيز تبادل المعرفة و الخبرة بين البلدان المشاركة وتحديد التوجهات والخطوات المستقبلية مع الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستفادة والتحديات التي تواجه المنطقة وفرص التنمية المستدامة.

كما يهدف المؤتمر إلى الارتباط بالمنظور العالمي، من خلال مشاركة خبراء من مختلف دول العالم من "آسيا- أفريقيا- أمريكيا اللاتينية" بهدف تبادل المعرفة وتعزيز رؤى مشتركة بين الأقاليم.

على هامش فعاليات المؤتمر، قال الدكتور مصطفى موسى، رئيس قسم هندسة البيئة بمدينة زويل، إن المشاركة تعد الأولى من نوعها في هذا المؤتمر، حيث جاء الاختيار وفقًا لعدة معايير وضعتها اللجنة المنظمة وأهمها ما تقوم الجامعة بتقديمه من خلال أحدث النظم التعليمية العالمية في مصر، كما تأتي مشاركة جامعة العلوم والتكنولوجيا ضمن 4 جامعات مصرية مشاركة في المؤتمر.

وأشار موسى، إلى عقد تحدٍ بين الأربع جامعات للفرق المشاركة لوضوع حلول وآليات تنفيذ للمشاكل التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منها مشكلات هدرالمياه في الزراعة والفيضانات وكيف سيقوم أبناء زويل بتقديم آليات وحلول تخدم المنطقة بأكملها إيمانا منا بدور البحث العملي في خدمة الإنسانية.

ونفذ فريق من طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا قسم هندسة بيئية تطبيقًا يتنبأ بوجود فيضان قبل حدوثه علي الأقل بأسبوع، ويعمل التطبيق علي إرسال الإجراءات التي يجب علي المتضررين إتباعها للحفاظ على ممتلكاتهم و كيفية التعامل في مثل هذه المواقف، ويعمل أيضا على تحديد مكان توقيت الفيضان وما هي أنسب الحلول لسكان تلك المنطقة وللجهات المعنية يحذرهم من وجود فيضان وما هي الحلول التي عليهم إتباعها سواء بناء سدود سريعة للاحتفاظ بمياه الفيضان في وقت لاحق أوعمل قنوات للمياه للاستفادة منها في ري الأراضي.

كما أعربت اللجنة المنظمة عن انبهارها بما قام به طلاب جامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل قسم هندسة بيئية من ابتكار وطريقة العرض التي قام بها الطلاب و آليات التنفيذ وأن التطبيق قام بتغطية كافة النواحي و تقديم العديد من الحلول بما يتوافق مع كل منطقة والاحتياطات التي يجب إتباعها في مثل هذه المواقف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان