إعلان

تحيا مصر: مليار جنيه لـ"نور حياة" و1000 وحدة غسيل كلوي ضمن مبادرات رعاية صحة المصريين

02:47 م السبت 06 أبريل 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

استعرض صندوق "تحيا مصر" حجم مشاركته في عدد من المبادرات الرئاسية المخصصة للرعاية الصحية للمصريين، مشيرًا إلى أنه تم رصد مليار جنيه لحملة "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووضع خطة لإجراء المسح الطبي لمليوني مواطن على مستوى الجمهورية من خلال 16 قافلة طبية أسبوعيًا ولمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى إجراء 250 ألف عملية جراحية متخصصة من خلال 20 مستشفى بالتعاون مع القوات المسلحة متمثلة في إدارة الخدمات الطبية بالإضافة إلى مستشفيات الشرطة.

وأوضح الصندوق، في تقرير حول مساهمته في المبادرات الرئاسية لرعاية صحة المصريين، اليوم السبت، أنه تم تقديم 500 مليون جنيه خلال الفترة الماضية للقضاء على قوائم انتظار مرضى فيروس سي، كما أسهم في علاج أكثر من 120 ألف مريض مجانًا بالتعاون مع وزارة الصحة إلى جانب توفير الأدوات ووسائل المسح الطبي.

وذكر الصندوق، مشاركته في حملة 100 مليون صحة، وإسهامه في توفير الجرعات العلاجية المطلوبة للجنة القومية للفيروسات الكبدية، كما أسس عيادة خارجية لتوفير الكشف الطبي والعلاج لمرضى الفيروس بالمستشفى الجامعي بجامعة المنيا، إلى جانب تأسيس أكبر مركز إقليمي لعلاج فيروس سي بالمجان لخدمة محافظات جنوب الصعيد، والذي يعد أكبر صرح إقليمي علاجي وبحثي لمكافحة فيروس سي ويقدم خدمة الكشف والعلاج لغير القادرين في محافظات جنوب الصعيد مجانًا، وتم تجهيز المركز بأحدث التجهيزات الطبية في هذا المجال، لضمان تشغيله بأكبر طاقة استيعابية للمواطنين المترددين عليه يوميًا.

وقال صندوق "تحيا مصر" إن مركز علاج فيروس سي تمكن من علاج 12 ألف مريض حتى الآن إلى جانب إجراء المسح الطبي لأكثر من 150 ألف مواطن بجنوب الصعيد، وتم إعلان قرية منشية النوبة بمركز الطود خالية من فيروس سي، وأسهم المركز في إعداد أوراق بحثية عن المركز عرضت في مؤتمرات دولية كقصة نجاح إلى جانب الترويج للسياحة العلاجية من خلال حملة ملكات جمال العالم للسياحة والبيئة بمعبد الأقصر.

وأوضح أن الهدف من حملة "نور حياة" هو مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والعلاج المبكر، وضمان حصول المريض على خدمة طبية متكاملة، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة، بما يضمن رفع كفاءة خدمة طب العيون للفئات الأولى بالرعاية.

وأكد الصندوق، أنه انطلاقًا من الحرص على حماية الأطفال، بدأ إجراء المسح الطبي على 10.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية، ومن المتوقع أن يسفر المسح عن ظهور مليون حالة تحتاج إلى عمل نظارات طبية، سيوفرها الصندوق بالكامل مجانًا لتفادي مضاعفات مسببات ضعف الإبصار لديهم، فضلًا عن إجراء العمليات الجراحية اللازمة للتلاميذ الذين تتطلب حالاتهم هذا التدخل.

كما أسهم الصندوق، في دعم القطاع الصحي بالتجهيزات والمعدات، حيث بادر بتوفير وحدات حضانات متكاملة بملحقاتها للأطفال المبتسرين لسد العجز في المستشفيات التي تخدم المناطق الأكثر احتياجًا، بتمويل قدره 200 مليون جنيه، وفّر من خلالها الصندوق 564 حضانة بجميع مشتملاتها حتى الآن، ويتم توزيعها طبقًا لتوزيع جغرافي بالمستشفيات والمراكز التي تعاني عجزًا في هذه التجهيزات.

ويعمل صندوق "تحيا مصر" على تخفيف آلام مرضى الكلى، ورفع معاناة السفر للحصول على الخدمة العلاجية تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتكليفه لصندوق تحيا مصر لتوفير 1000 وحدة غسيل كلوي، كما يعكف حاليًا على دراسة المناطق التي تعاني عجزًا في تجهيزات الغسيل الكلوي، لتوزيع هذه الوحدات بمشتملاتها على هذه المناطق ورفع المعاناة عن كاهل المرضى من الفئات الأكثر احتياجًا.

يذكر أن الصندوق وفر -خلال الفترة الماضية- وحدات غسيل كلوي في مستشفيات بلطيم المركزي وفوه المركزي، والحامول المركزي بمحافظة كفر الشيخ، بالإضافة إلى مركز طب الأسرة بمحافظة الشرقية، ومركز تحيا مصر للغسيل الكلوي بأسوان لمواجهة ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الكلى بهذه المناطق لخدمة 57 ألف مريض سنويًا بتمويل 36.5 مليون جنيه.

وشدد صندوق "تحيا مصر" على أن مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي، جاءت ترجمة لاتجاه الدولة المصرية نحو توفير خدمة طبية متكاملة لمواطنيها لاسيما الفئات الأكثر احتياجًا.

فيديو قد يعجبك: