إعلان

الآثار تكشف عن تفاصيل ترميم الدير الأحمر الأثري بسوهاج

02:34 م السبت 06 أبريل 2019

الدير الأحمر الأثري بسوهاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- محمد عاطف وعمار عبدالواحد:

كشف الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار عن تفاصيل عملية ترميم الدير الأحمر الأثري الواقع بمحافظة سوهاج، مشيرا إلى أن أعمال الترميم شملت كنيسة العذراء ما أعاد الزخارف إلى وضعها الأصلي وأظهر جمالها، ولم يتبق إلا القليل وهو معالجة بعض الشروخ بأعتاب المداخل والتآكل في أساسات الحصن، وتم ترميم الحوائط الشمالية والغربية وحماية اللوحات الجدارية بالكنيسة وعمل مظلة بالجزء الغربي من الصحن لتوفير الحماية اللازمة للجدران وللوحات الجدارية.

وقال رئيس القطاع - في تصريح اليوم على هامش جولة الدكتور خالد العناني وزير الآثار برفقة 40 سفيرا للدير الأحمر بسوهاج - إن أعمال مشروع ترميم الدير الأحمر بدأت منذ عام 2003، وما يزال المشروع مستمرا لحين الانتهاء من جميع الأعمال، حيث قام مركز البحوث الأمريكي بعمل ترميم دقيق لمنطقة الهيكل كاملة.

وأشار إلى أن الدير الأحمر يقع في غرب سوهاج بنحو 12 كم على النهاية الشرقية لجبل سوهاج الغربي، ويرجع إلى القرن الخامس الميلادي ويأخذ أيضا البناء الشكل المستطيل على طراز البازيليكا، وأسسه القديس بشاي.

وأضاف أن المركز يقوم حاليا بترميم دقيق للوحات الجدارية بجدران الصحن وأعمال الترميم المعماري من استبدال وتركيب أخشاب السقف التالفة وإعادة تبليط الصحن ونصب بقايا أعمدته لإعادة الشكل إلى سابق عهده وشكل البازيليكا وتطوير المنطقة حول الكنيسة. ​

فيديو قد يعجبك: