تفاصيل اجتماع وزراء المياه والزراعة العرب بحضور "عبدالعاطي" و"أبوستيت"

06:41 م الخميس 04 أبريل 2019
 تفاصيل اجتماع وزراء المياه والزراعة العرب بحضور "عبدالعاطي" و"أبوستيت"

أرشيفية

كتب- أحمد مسعد:

انعقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول لوزراء المياه والزراعة العرب، اليوم، بمقر جامعة الدول العربية، بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يرافقهما وفد رفيع المستوى من قيادات الوزارتين.

جاء الاجتماع تتويجًا لتوصيات المجلس الوزاري للمياه، في ختام مؤتمر المياه والأراضي وتوصيات الدورة العاشرة للمجلس، والذي جرى التنسيق لعقده على مدار عامين بين الشركاء والمنظمات الإقليمية لخلق آلية تنسيقيه بين وزارات المياه والزراعة العربية.

ويهدف الاجتماع، إلى دعم جهود صانعي السياسات في الدول العربية للتمكن من تطوير جيل جديد من السياسات والاستثمارات لمواجهة التحديات الحالية والمخاطر المستقبلية المرتبطة بالأمن المائي والأمن الغذائي.

وتضمنت توصيات الاجتماع الوزاري، تأسيس نظام عربي جديد بآليات مؤسسية واضحة تعمل على تفعيل التعاون الفعال على المستوى الوطني والإقليمي، مستهدفا بناء استراتيجيات وخطط فاعلة للعمل على إحداث نقلة نوعية فب منظومة التعاون العربي المشترك.

واتفق وزارء المياه والزراعه العرب على عقد الاجتماع الثاني بعد عامين على أن تجتمع اللجنة الفنية لكبار المسؤولين سنويا، وانعقد على هامش الاجتماع الوزاري، ندوة نقاشية حول الاستثمارات المطلوبة في قطاعي المياه والزراعة، وبحث آليات التمويل المبتكرة بهدف خلق سياسات ورؤية مشتركة تعني بترسيخ مفاهيم الادارة المتكاملة والمستدامه للمياه والأراضي في الدول العربية؛ في الوقت الذي دعا فيه الوزراء مؤسسات التمويل والمنظمات الإقليمية والدولية إلى دعم الآلية الجديدة وتفعيل مشروعات القرارات التي تنبثق عنها.

وجرى عقد لقاء تنسيقي بين الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة "FAO" للتنسيق حول أوجه التعاون بين الوزارة و المنظمة.

يذكر أنه جرى الإعداد للاجتماع الوزاري من خلال المكتب الإقليمي لمنظمة الغذاء والزراعة (FAO) بالتنسيق مع السكرتارية الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وقد جرت مراجعة مسودة إعلان القاهرة الذي اعتمده وزراء المياه والزراعة العرب، وذلك خلال الاجتماع التحضيري للجنة الفنية رفيعة المستوي بوزارات المياه والزراعة العرب، صباح أمس، وتعني اللجنة بإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري المشترك واقتراح المشروعات والدراسات ومتابعة خارطة الطريق التي اعتمدها الوزراء بالاجتماع الوزاري.

إعلان

إعلان

إعلان