إعلان

المديرة السابقة لـBBC بمصر: ترامب بات ظاهرة لدراسة الأخبار المُزيفة

06:18 م الخميس 04 أبريل 2019

نجلاء العمري المديرة السابقة لـBBC بمصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام ضيف وأحمد جمعة:

قالت الدكتورة نجلاء العمري، أستاذة الإعلام بالجامعة البريطانية والمديرة السابقة لمكتب BBC في مصر وشمال أفريقيا إن الأخبار الكاذبة تُنشر بشكل سريع.

جاء ذلك خلال كلمتها بمؤتمر الأخبار الكاذبة والتي تستضيفه الجامعة البريطانية في مصر.

ودللت "العمري"، على ذلك بخبر تعيين وزير النقل وأنه تبينت وفاته منذ ١٠ سنوات إلا أن عدد من الصحف تناقلت الخبر، لذا "علينا الاهتمام بتدريب المواطن على التفريق بين ما هو صحيح وكاذب على أن يتم ذلك في المدارس من خلال ما يسمى بالتربية الإعلامية".

وقالت إن الربيع العربي هو أحد الأسباب الرئيسية في انتشار الأخبار الكاذبة، لذلك قامت المؤسسات الإعلامية الكبرى في العالم بعمل وحدات تسمى (UGC) للتدقيق من صحة الأخبار.

ولفتت إلى أن الرئيس ترامب بات ظاهرة لدراسة الأخبار المزيفة في الفترة الحالية حيث ارتبط مصطلح Fake News بالانتخابات الأمريكية الأخيرة لذلك طالبت منظمة اليونيسكو بعدم استخدامه في الكتاب الصادر عنها بهذا الصدد.

وأشارت الى أن التحدي الجديد فيما يخص الأخبار المزيفة هو تطبيق "واتس آب" والذي يستخدم في نشر المعلومات، إضافة إلى التطور الكبير والذي وصل إلى درجة الأخبار المزيفة جدا من خلال استخدام البرامج التي تمكن أي شخص من قول أي شيئ بصوت المسؤلين وهو ما يمثل خطرا بالغاً.

فيديو قد يعجبك: