إعلان

طلقني زوجي ثم ردني بكتابة ورقة دون توثيق فهل يجوز ذلك؟.. أمين الفتوى يجيب

09:20 م السبت 27 أبريل 2019

الشيخ أحمد وسام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

تلقى الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى ومدير إدارة البوابة الإليكترونية بدار الإفتاء المصرية - سؤالاً ورد إليه من أحد متابعي البث المباشر للدار والمذاع عبر الصفحة الرسمية للدار على يوتيوب يقول: "زوجى طلقني غيابياً وكنت حامل فى ذلك الوقت، وقام فى بكتابة ورقة بخط يده بأنه قام بردي إلى عصمته قبل الولادة، ولم يوثق ذلك رسميا ولم يقم بإرجاعى إلى مسكن الزوجية، فهل أنا بذلك مازلت في عصمته؟".

فأجاب وسام قائلاً: مراجعة الزوجة تحتاج إلى النية والنية يُسال عنها صاحبها، ولهذا يجب التفاهم مع الزوج ودياً عن نيته وقت كتابة هذه الورقة، هل كان يقصد بها الإرجاع أم ماذا، فإذا أكد الزوج النية عليهما بالذهاب إلى المأذون لتوثيق الرجعة، وهذا لإغلاق أبواب الشيطان والوساوس.

وتابع أمين الفتوى: في حالة رفض الزوج توثيق الرجعة عند المأذون عليك بالرجوع إلى القضاء أو قسم البوليس لإثبات هذه الورقة المكتوبة بيد الزوج.

وأوضح وسام أن الله سبحانه وتعالى نهى الرجال عن مثل هذا السلوك في قوله تعالى: {لَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا}، فلا يجوز للرجل ترك زوجته لا تعرف إن كانت متزوجة أو مطلقة.

فيديو قد يعجبك: