إعلان

الآثار: الكشف عن مقبرة صخرية تعود للعصر اليوناني الروماني بغرب أسوان

12:28 م الثلاثاء 23 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

عثرت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة بمنطقة مقابر الاغاخان بغرب أسوان، برئاسة الدكتورة باتريشيا بياسنتي، على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر لشخص يدعى "tjt" والتي تعود للعصر اليوناني الروماني.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري - في تصريح اليوم الثلاثاء - إلى أنه تم العثور بداخل المقبرة على تابوت خشبي يحمل النص الهيروغليفى كاملا، والذي استطاعت البعثة من خلاله معرفة اسم صاحب المقبرة بالإضافة إلى نص لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول للمعبود خنوم وساتت وعنقت والمعبود حابي اله النيل.

من جانبه، أوضح رئيس قطاع الاثار المصرية الدكتور ايمن عشماوي أن المقبرة تتكون من سلم يؤدى إلى حجرة جانبية عثر بها على تابوت منحوت فى الصخر، وحجره أخرى أمامية عثر بداخلها على مجموعة من المومياوات فى حالة سيئة من الحفظ بالإضافة إلى 3 نيشات محفورة فى الصخر.

بدورها، قالت رئيس البعثة الدكتورة باتريشيا بياسنتيني إنه تم العثور - أيضا - على العديد من المقتنيات الأثرية المهمة التى تعود إلى العصر اليوناني الروماني من ضمنها مجموعة كبيرة من "الكارتوناج" تتكون من "كارتوناج" لقدمين مرسوم عليهما صوابع قدمى صاحب المومياء الذى يرتدى صندلا ويظهر من خلاله اظافر مذهبه، وكارتوناج ابيض، وكارتوناج لغطاء رأس كامل والذى يظهر عليه قرص الشمس المجنح فى الاعلى.

وأضافت أنه تم العثور - كذلك - على اثنين من الأقنعه الجنائزية المذهبة وتمثالين صغيرين إحداهما بحالة جيدة من الحفظ لطائر (البا)، الذي يمثل روح المتوفى وتظهر عليه جميع تفاصيل الزخرفة، ومجموعة كبيرة من الامفورات مختلف الشكل وانائين من الفخار يحتويان على القار المستخدم فى التحنيط.

وأكدت أن البعثة الأثرية انتهت أيضا من عمل خريطة كاملة للموقع عن طريق رفع معمارى لعدد 226 مقبرة من مقابر المنطقة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: