إعلان

وزير الآثار: 250 بعثة أثرية عاملة في مصر من 25 دولة حول العالم

05:28 م الإثنين 22 أبريل 2019

الدكتور خالد العناني وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إن أعداد البعثات الأثرية العاملة في مصر في تزايد مستمر وغير مسبوق نتيجة توافر الأمن والأمان في كل ربوع الجمهورية، موضحا أن عددها حاليا يبلغ 250 بعثة أثرية، من25 دولة من جميع أنحاء العالم، منها 80 بعثة أثرية مصرية وهو ما يمثل ثلث عدد البعثات العاملة في مصر، وتنقسم إلى 40 بعثة من الجامعات المصرية المختلفة، و40 بعثة تابعة للمجلس الأعلى للآثار.

جاء ذلك خلال افتتاحه، اليوم الاثنين، فعاليات الملتقى السنوي الرابع للبعثات الأثرية العاملة في مصر، الذي تنظمه وزارة الآثار سنويا منذ عام 2016 لعرض نتائج أعمال مختلف البعثات المصرية والأجنبية، بحضور قيادات من وزارة الآثار، ومديري المعاهد والبعثات الأثرية الأجنبية العاملة في مصر، بمقر مبني الوزارة بالزمالك.

وأضاف الوزير، أن هذا الملتقى يتيح الفرصة لجمع البعثات لتبادل الخبرات في مجال العمل الأثري مع بعضها البعض، ونتائج ما تقوم به من أعمال حفائر في مختلف أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أنه يبحث 23 ورقة؛ منها 9 أبحاث للمعاهد الأجنبية الدائمة في مصر، و9 أبحاث أخرى من البعثات الأجنبية، و5 أوراق بحثية تابعة لبعثات وزارة الآثار.

من جانبه، أوضح الدكتور هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار بالوزارة، أن جميع البعثات الأثرية المشاركة في الملتقى اليوم، قامت بعرض لوحات (بوسترات) عن نتائج أعمالها وتقديم عرض بحثي، هو خير دليل على التعاون الوثيق بين وزارة الآثار والبعثات والمعاهد الأجنبية.

ولفت إلى أنه من ضمن البعثات الأثرية المشاركة في الملتقى بعثات من فرنسا، ألمانيا، بولندا، النمسا، إيطاليا،الولايات المتحدة،سويسرا، وغيرها من مختلف دول العالم.

بدأت فعاليات الملتقى، بعرض الدكتورة علا العجيزي أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، نتائج أعمال بعثة جامعة القاهرة العاملة في منطقة آثار سقارة في موسم حفائرها، كما استعرض الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، أعمال البعثة الأثرية العاملة في منطقة المطرية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: