• مصر في أسبوع: البرلمان يوافق على تعديلات الدستور وكشفان أثريان وأول اختبار لـ كامل الوزير

    11:50 م الجمعة 19 أبريل 2019
    مصر في أسبوع: البرلمان يوافق على تعديلات الدستور وكشفان أثريان وأول اختبار لـ كامل الوزير

    ​مصر في أسبوع

    القاهرة- مصراوي:

    شهدت مصر، الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث المهمة، كان أبرزها نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي بتفقد قاعدة محمد نجيب العسكرية، ومحور روض الفرج، واستقباله للمشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة الليبية بحضور عباس كامل مدير المخابرات العامة.

    كما شهد هذا الأسبوع، موافقة البرلمان على التعديلات الدستورية، وإعلان موعد الاستفتاء.

    ويستعرض مصراوي أبرز أحداث الأسبوع..

    السبت: كشف أثري جديد وزيادة إيرادات السكة الحديد

    ويوم السبت، افتتحت وزارة الآثار، مقبرة جديدة في منطقة سقارة عمرها ٤٥٠٠ عام، تشبه الأهرامات، بها ممرات ومخازن وتعود إلى الأسرة الخامسة، وكشفتها بعثة مصرية، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما أعلنت هيئة السكك الحديدية، زيادة إيرادات الهيئة بنحو 25% عن شهر مارس، بعد تطبيق قرارات كامل الوزير الخاص بتشديد الرقابة على التذاكر وفرض غرامات على المخالفين، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة الاهتمام بمتابعة التوقيتات الزمنية لمشروعات مدن الجيل الرابع الجديدة، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وناصر بغرب أسيوط، وغرب قنا، وغيرها، مشيراً إلى أن هناك التزاماً بالانتهاء من عدد من المشروعات بهذه المدن في نهاية يونيو 2020. للتفاصيل أضغط هنا..

    الأحد: مباحثات السيسي وحفتر وتفقد محور روض الفرج

    وشهد يوم الأحد مباحثات الرئيس السيسي مع المشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة الليبية وبحضور عباس كامل مدير المخابرات العامة، بقصر الاتحادية، وتم بحث تطورات ومستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، وحرص مصر على وحدة واستقرار وأمن ليبيا، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما تفقد الرئيس السيسي لمرحلة النهائية لأعمال كوبري تحيا مصر "محور روض الفرج"، والذي يُعد جزءاً من محور الزعفرانة – مطروح - الضبعة، وامتداداً للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط، للتفاصيل اضغط هنا..

    الإثنين: تضامن مصري مع فرنسا ومكالمة السيسي وميركل

    وشهد يوم الاثنين تضامنت مصر مع حريق كنيسة نوتردام في فرنسا، حيث قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخي بكنيسة نوتردام.. فقدان ذلك الأثر الإنسانى العظيم خسارة فادحة لكل البشرية .. أُعلن تضامني وتضامن الشعب المصري مع الأصدقاء فى دولة فرنسا متمنياً تدارك آثار هذه اللحظة الإنسانية بالغة التأثير بأسرع ما يُمكن"، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما أكد الرئيس على عزم لدولة على تطوير مصانع الغزل والنسيج، أثناء اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وذلك بمشاركة كل من اللواء كامل هلال مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، ورؤساء مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة ماكينات الغزل والنسيج، للتفاصيل اضغط هنا..

    وتلقى السيسي مكالمة هاتفية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بحثا خلالها عددًا من الملفات الإقليمية في مقدمتها الوضع في ليبيا والسودان، للتفاصيل اضغط هنا..

    الثلاثاء: زيارة لقاعدة نجيب العسكرية والبرلمان يوافق على تعديلات الدستور

    والثلاثاء، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي قاعدة نجيب العسكرية، حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، إجراءات الاصطفاف وتفتيش الحرب ورفع الكفاءة القتالية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بعد تطويرها، ورفع كفاءتها القتالية والفنية والتي تم تسليحها بأحدث الأسلحة والمعدات في جميع التخصصات بما يمكنها من تنفيذ كل ما تكلف به من مهام تحت مختلف الظروف، بالتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بأعياد تحرير سيناء، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، نهائياً على التعديلات الدستورية، بأغلبية الأعضاء نداء بالاسم، حيث وافق على 531 نائبًا من أصل 554 نائبًا شاركوا في الجلسة العامة، بينما رفض التعديلات 22 نائبًا، فيما امتنعت نائبة واحدة عن التصويت، للتفاصيل اضغط هنا..

    ومساء الثلاثاء، أخطر مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس الجمهورية بمشروع التعديلات الدستورية، المقدمة من ائتلاف دعم مصر، بشكل نهائي، للتفاصيل اضغط هنا..

    الأربعاء: توجيه الرئيس للحكومة بتطبيق التأمين الصحي الشامل

    ويوم الأربعاء.. وجه الرئيس السيسي الحكومة بتطبيق التأمين الصحي الشامل خلال اجتماعه، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء المالية، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحافظ بورسعيد، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ونائب وزير المالية للخزانة العامة، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما وجه السيسي بتنفيذ مشروع "مشتقات البلازما" وفقاً للمواصفات العالمية، وفقاً لأعلى المواصفات القياسية العالمية، وبما يساهم في امتلاك القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي على مستوى الدولة، ووضع آلية فعّالة لاستدامة تزويده بمستلزمات الإنتاج اللازمة على مدار العام، للتفاصيل ضغط هنا..

    كما أصدر الرئيس، قرارًا بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل الجاري، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن إدخال تعديلات على الدستور هو "أمر طبيعي"، للتفاصيل اضغط هنا..

    الخميس: القوات المسلحة جاهزة لتأمين الاستفتاء وإزاحة الستار عن تمثال رمسيس الثاني

    ويوم الخميس، افتتح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أكبر مقبرة "صفّ" في البر الغربيّ، بمحافظة الأقصر، لشخص يُدعى "شد سو جحوتي"، أي الإله جحوتى ينقذه، وهو الكشف الأثريّ الجديد، الذي تم التوصل إليه مؤخراً أثناء أعمال الحفر الأثري في منطقة ذراع أبوالنجا بالبر الغربيّ بمدينة الأقصر، للتفاصيل اضغط هنا..

    الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في ختام زيارته لمحافظة الأقصر، نواب مجلس النواب عن المحافظة ، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وعددٍ من القيادات التنفيذية بالمحافظة، للتفاصيل اضغط هنا..

    وأزاح مدبولي الستار عن التمثال الثالث لرمسيس الثاني بمعبد الأقصر، قبيل أن يختتم زيارته التفقدية للمشروعات الخدمية والتنموية في محافظة الأقصر، بعد الانتهاء من ترميمه، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما أعلن العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، جاهزية القوات المسلحة والشرطة المدنية بجميع المقار الانتخابية على مستوى الجمهورية، لتأمين المواطنين خلال عمليات الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تنطلق السبت المقبل وتستمر حتى الاثنين، للتفاصيل اضغط هنا..

    ومساءً، أعلنت هيئة السكة الحديد، سقوط بوجى العربة الثانية من القطار رقم ٤٩٥ ركاب قلين/كفر الشيخ/ شربين بكم ٧٢/٥٧٠ بين كفر الشيخ/ المرابعين، ما تسبب في تأخر القطار، وإصابات طفيفة لـ9 ركاب، للتفاصيل اضغط هنا..

    إعلان

    إعلان

    إعلان