إعلان

"4 أنفاق".. زاهي حواس يروي قصة السراديب أسفل "أبوالهول"

02:13 م الإثنين 15 أبريل 2019

كتب- محمد عاطف:

التقى عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، وزير خارجية بولندا ياتسيك تشابوتوفيتش أمام تمثال أبو الهول.

وأكد حواس، أن التمثال يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني.

وحسب بيان، اليوم الاثنين، شدد حواس على أن الادعاءات التي تقول إن هناك مدينة مفقودة تحت أبو الهول لا تمت للواقع بأي صلة، وليس لها أي دليل علمي على الإطلاق، ولدينا صور للحفر الذي تم أسفل أبوالهول وتبين أن التمثال صخرة صماء لا يوجد أسفلها أي ممرات.

وعن الأنفاق الموجودة تحت أبو الهول، قال "حواس" إنه اتضح من خلال دراسة أبو الهول وجود أربعة أنفاق، ولكل نفق أو سرداب قصة، السرداب الأول أعلى ظهر التمثال، عبارة عن حفرة للمهندس الفرنسي بيرنج، عام 1937 خلف رأس أبوالهول؛ بحثا عن كنوز داخل جسم التمثال.

وأوضح حواس، أنه أعاد تنظيف السرداب، وكان أهم ما عثر عليه بداخله جزء من رداء الرأس الخاص بأبو الهول.

أما السرداب الثاني، قال حواس إنه بالجانب الشمالي من التمثال، ولا يمكن رؤيته الآن، وجرى إغلاقه بواسطة الأثري الفرنسي بارثر، ويتردد حتى الآن أنه يحتوي على كنوز وآثار.

الجدير بالذكر أن السرداب الثالث خلف لوحة الحلم، حفره المغامر الإيطالي كافجليا في أوائل القرن التاسع عشر، أسفل صدر أبوالهول وعثر على لوحة الحلم وهي تغطي فجوة عمقها ثلاثة أمتار.

وتعود لوحة الحلم للملك تحتمس الرابع وتحكي قصة الحلم المكتوبة بالخط الهيروغليفي عن تفاصيل زيارة الأمير تحتمس إلى منطقة الاهرامات، قبل ان يتولى عرش مصر، وغلبه النوم في ظل تمثال أبو الهول، الذي زاره في منامه، وبشره بأنه سيصبح ملكًا لمصر، وفي مقابل هذه البشرى طلب أبو الهول من تحتمس إزالة الرمال التي حاصرته ودفنت معظم جسمه.

ويقع السرداب الرابع عند مؤخرة أبو الهول ويدخل إلى جسم التمثال، ويفتح على مستوى الأرض بالجهة الشمالية للمؤخرة، ويلتف عند بداية الذيل، ويوجد العديد من الأقاويل التي تقول أن "لعنة الفراعنة" تحرس هذا السرداب، وأن أثريا أمريكيا دخل إلى السرداب الذي وصل عمقه إلى 15 مترا ونالت لعنة الفراعنة منه، ولازمته طوال حياته حتى قضت عليه، كما دخل هذا السرداب الملك فليب ملك بلجيكا في الأيام القليلة الماضية.

وفي نهايه الجوله أهدى "حواس" لياتسيك تشابوتوفيتش كتابه عن الجيزة.

فيديو قد يعجبك: