إعلان

الزراعة توضح حقيقة انتشار أمراض وبائية بين الماشية

02:41 م الإثنين 01 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تم تداوله من جانب بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تفشي عدد من الأمراض الوبائية بين الماشية ومنها "الحمى القلاعية" و"الجلدي العقدي" و"مرض اللاهوائيات" في مصر، وذلك بسبب استيراد الحيوانات المصابة واللقاحات غير المطابقة للمواصفات، غير صحيح.

وأضاف المركز، في بيان، الاثنين، أنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ونفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة عدم تفشي أي أمراض وبائية بين الماشية، وأن الوضع الصحي للماشية المصرية بكافة محافظات الجمهورية آمن تمامًا، مشددة على أن كل ما يتردد في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة الذعر والقلق بين المواطنين.

وأوضحت الوزارة، أنها تنفذ حملات مستمرة ومكثفة لتحصين الماشية بمختلف محافظات الجمهورية حفاظًا على الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية وزيادة إنتاج اللحوم والألبان، حيث تم انتهاء الحملة القومية الأولى لسنة 2019 للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية، ويجري الآن التحصين ضد مرض الجلدي العقدي، بالإضافة إلى تشكيل لجان لمتابعة انتشار أي فيروس بين المواشي في المحافظات المختلفة.

وأضافت الزراعة، أنه توجد آليات وضوابط يتم تطبيقها خلال عملية استيراد الحيوانات الحية، فضلًا عن تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الكشف الظاهري وسحب العينات اللازمة لتحليلها مختبريًا ضد الأمراض الوبائية، مؤكدة أن جميع اللقاحات الموجودة في مصر يتم فحصها بالمعامل المختصة والمعتمدة دوليًا، ولا يتم السماح باستخدامها إلا بعد ثبوت أنها خالية من الملوثات وآمنة، وتعطي نسبة الحماية بين الأمراض طبقًا للمعدلات القياسية العالمية.

وأكدت الوزارة، وضع خطط مستقبلية تهدف لتنمية الثروة الحيوانية بالبلاد حتى عام 2050، فضلًا عن وضع برامج توعية للمربيين من خلال ندوات إرشادية، وتوصيات للمربيين بتحصين الماشية دوريًا، والإبلاغ عن الحيوانات المصابة بأسرع وقت ممكن.

وناشدت الوزارة، المواطنين، الإبلاغ عن أي حالات نفوق أو الاشتباه في إصابة الماشية بأمراض، وفي حالة وجود أي شكاوي الاتصال على الخط الساخن (19561).

فيديو قد يعجبك: