إعلان

"ردًا على هواة الجدل".. 10 رسائل من وزير التعليم عن نظام الثانوية المعدل

10:29 م السبت 09 مارس 2019

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل طوال الوقت لإنجاز طفرة كبرى في جودة التعليم المصري كما أعلنت منذ عامين، وأوفت بكل ما وعدت به، وتسير على منهجية ثابتة رغم كثرة التشكيك والتكرار الهائل في التساؤلات والمحاولات المستمرة لإجهاض العمل والتطوير وما يفيد الأجيال القادمة.

جاء ذلك في منشور عبر صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك"، تحت عنوان "الرد الرسمي على هواة ومحترفي الجدل والبلبلة الدائمة، بخصوص النظام المعدل في التعليم الثانوي".

وأضاف الوزير: "كالعادة لا يزال الكثيرون منا يستمدون المعلومات من "القيل والقال" ومن "مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها" رغم اننا حذرنا مراراً تكراراً من الاعتماد على هذه المواقع لما يسببه ذلك من بلبلة لنا ولأبنائنا".

وتابع شوقي: "أما فيما يخص النظام الثانوي التراكمي، فإنني أحاول توضيح بعض ما يثار من المحرضين مرةً أخرى على أمل أن لا نعتمد إلا على ما يصدر من الوزارة في المستقبل، وأن الوزارة ليست مسؤولة عن شرح ما لم تقوله من الأساس والحجة على من ادعى:

١) تعتبر السنه الأولى الثانوية سنة "انتقالية تدريبية" لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ والدفعات المتتابعة في السنوات القادمة.

وأكد أن هذا ليس قراراً جديداً ولا هو استجابة لمجموعات "السوشيال ميديا" ولكنه قرار قديم منذ إطلاق النظام المعدل.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن فلسفة القرار تتلخص في منح نفس الفرصة لكل الدفعات للانتقال التدريجي من ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة التعلم المستهدف للفهم والتفكير العلمي.

٢) يعتمد النظام التراكمي على حساب الدرجات لامتحانات الصفين "الثاني والثالث الثانوي" كما شرحنا سابقاً عن طريق حساب متوسط الدرجات.

فعلى سبيل المثال، إذا أجريت ٤ امتحانات في مادة في الثاني الثانوي نأخذ متوسط أعلى درجتين من الأربعة كي تكون درجات الطالب في هذه المادة في الثاني الثانوي (x2)، ثم نكرر نفس المنهج في الثالث الثانوي لنحصل على متوسط جديد (x3)، وبالتالي الدرجة النهائية في هذه المادة تكون (x2 + x3)/٢.

٣) لا تغيير في حساب النظام التراكمي على الصفين الثاني والثالث الثانوي لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ أو أي دفعة لاحقا.

٤) التشعب في الصف الثاني الثانوي سوف يكون إلى علمي وأدبي "فقط" لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ وما بعدها و"لا عودة" إلى نظام علمي علوم وعلمي رياضيات.

٥) دفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ من "ابنائنا في الخارج" تمتحن كما كان الحال في السابق للنجاح إلى الصف الثاني الثانوي، أما في العام القادم نجد لهم الحلول التقنية كي يندمجوا في النظام التراكمي الجديد.

٦) توزع الوزارة شرائح محمول (Data) بدءًا من يوم الأحد ١٠ مارس لكل الطلاب الذين حصلوا على التابلت، وبالتالي يكون امتحان ٢٤ مارس "التدريبي" متاحاً إلكترونياً للطلاب في المدارس الحكومية والخاصة سواءً كانت هناك بنية تحتية معلوماتية في المدرسة أم لم تكن موجودة.

٧) ينعقد الامتحان التدريبي الإلكتروني من يوم ٢٤ مارس للطلاب المنتظمين في المدارس الحكومية والخاصة وطلاب الخدمات، ولن يعقد هذا الامتحان التدريبي لطلاب المنازل أو السجون.

٨) تعد الوزارة حلولاً تقنية لخدمة طلاب المنازل والسجن من أجل امتحانات نهاية الفصل الدراسي والتي تنعقد إلكترونياً لهم كذلك.

٩) تنشر الوزارة نماذج الأسئلة على موقعها بعد الامتحان مباشرةً كي يطلع عليها ابناؤنا في المنازل والسجون.

١٠) لا تغيير في نظام التنسيق والقبول بالجامعات المصرية.

ووجه الوزير 4 رسائل عامة للمهتمين بالشأن التعليمي:

١) مجموعات "السوشيال ميديا" ليست متحدثة باسم الوزارة وليست ممثلة رسمية لأولياء الأمور في مصر، والوزارة ليست مسؤولة عما يجري تداوله على هذه المواقع، وتهيب بأولياء الأمور في مصر أن يستمدوا المعلومات من الوزارة فقط.

٢) لن تستجب الوزارة لحملات ابتزاز أو مطالبات من مصادر غير رسمية لا يعلم أحد من يقف وراءها ومن يستفيد منها، ولكن تحترم الوزارة كل الأراء السديدة والمنطقية من خلال القنوات الشرعية والمؤسسية فقط.

٣) تتوجه الوزارة إلى أولياء الأمور أن يحاولوا معها لتوفير جواً هادئاً للطلاب كي يستفيدوا من المحتوى الرقمي الجديد وأن يستعدوا للامتحانات الجديدة بدون شوشرة لا هدف لها إطلاقاً.

4) تمضي الدولة المصرية في جهودها المستمرة لتطوير التعليم المصري كما أعلنت منذ عامين، وتثق أن الغالبية الساحقة من أولياء الأمور قادرون على التمييز بين الحقيقة والإشاعة وبين صادقي النوايا وأصحاب الغرض.

فيديو قد يعجبك: