إعلان

برعاية مصراوي.. انطلاق مؤتمر "سند" للرعاية اللاحقة لخريجي دور رعاية الأيتام

05:10 م الأحد 31 مارس 2019

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

تنظم جمعية وطنية، وهي جمعية أهلية مصرية تهدف لخلق مستقبل متكافئ الفرص للأطفال والشباب فاقدي الرعاية الوالدية، مؤتمر "سند" العربي الأول للرعاية اللاحقة لخريجي دور رعاية الأيتام، بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي وتحت رعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبحضور وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، والي وذلك على مدار يومي السابع والثامن من أبريل 2019، وذلك برعاية مصراوي.

ويهدف المؤتمر إلى الارتقاء بنظم وخدمات الرعاية اللاحقة في الوطن العربي من خلال تبادل الخبرات وتسليط الضوء على أفضل الممارسات القابلة للتكرار والتي تعزز دمج خريجي مؤسسات رعاية الأيتام في مجتمعاتهم والتي تبدأ بتأهيل الطفل منذ الصغر للاستقلالية والاعتماد على النفس.

ويضم المؤتمر عدد من صانعي القرار في مصر والوطن العربي، وممثلين عن المجتمع المدني على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص والإعلام.

ويشارك في المؤتمر 50 شاب وشابة من خريجي دور رعاية الأيتام من 10 دول عربية، وذلك حرصًا على الاستفادة من آرائهم في عملية تطوير منظومة الرعاية اللاحقة وتفعيل دورهم لإيجاد حلول واقعية للتحديات التي تواجههم.

كما يستعرض المؤتمر عدة تجارب دولية من المملكة المتحدة، وألمانيا، والهند، وعربية من لبنان، والكويت، والأردن، والسعودية، والإمارات، وتونس، والمغرب ودول أخرى.

ومن المقرر حضور مجموعة متميزة من الشخصيات البارزة والخبراء والعاملين في مجال الرعاية البديلة للأطفال فاقدي الرعاية الوالدية منهم الدكتور محمد الحلايقة، نائب رئيس الوزراء السابق للشئون الاقتصادية بالأردن ورئيس مجلس إدارة جمعية سكينة لتمكين الأيتام، وإبراهيم الأحمد، مدير عام صندوق الأمان لمستقبل الأيتام بالأردن، وزينة علوش، استشاري دولي أول في الرعاية البديلة، ووسام البيه، مدير مكتب مصر لمؤسسة دروسوس السويسرية وهي إحدى المؤسسات الداعمة لجمعية وطنية وللمؤتمر، وممثلين عن دار زايد لرعاية الأسرة بالإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة إخاء بالمملكة العربية السعودية، ومؤسسة كيان بالكويت.

ويتضمن المؤتمر عدة نقاشات وجلسات حوارية وورش عمل متعلقة بقضية الرعاية اللاحقة في الوطن العربي مثل الأطر التشريعية للمنظومة وأفضل ممارسات دور رعاية الأيتام في مجال الرعاية اللاحقة، كما سيناقش المؤتمر دور القطاع الخاص في دعم خريجي دور الرعاية وتوفير فرص عمل متكافئة لهم، ودور الإعلام في تشكيل الوعي العام ودعم الدمج المجتمعي لخريجي دور الرعاية.

وقالت عزة عبدالحميد، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية وطنية عن الرعاية اللاحقة: "من خلال هذا المؤتمر تستكمل جمعية وطنية مسيرتها نحو حياة كريمة لكل يتيم بتسليط الضوء على احتياج اليتيم للتأهيل الجيد للخروج للمجتمع بثقة واستكمال مشوار حياته بأدوات ومفاهيم ومبادئ تم تعريفه بها وتدريبه عليها منذ الصغر حتى نستطيع إطلاق عنانه بثقة في سباق الحياة، مؤمنا بقدراته وإضافاته للمجتمع".

يذكر أنه سيتم إطلاق مشروع "التأهيل للاستقلالية لخريجي دور رعاية الايتام" بمؤتمر سند وهو مشروع مدته 5 سنوات تنفذه جمعية وطنية بشراكة ودعم من مؤسسة دروسوس وبالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي للعمل على إيجاد اليات فعالة لتطويلر منظومة الرعاية اللاحقة للشباب وتأهيلهم للاستقلال والاندماج في المجتمع.

فيديو قد يعجبك: