• السيسي والسيدة قرينته يشهدان الاحتفال بتكريم المرأة المصرية والأم المثالية

    11:54 ص السبت 30 مارس 2019
    السيسي والسيدة قرينته يشهدان الاحتفال بتكريم المرأة المصرية والأم المثالية

    السيسي والسيدة قرينته يشهدان الاحتفال بتكريم المرأ

    كتب- محمد نصار:

    شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والسيدة قرينته اليوم السبت، الاحتفال بتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، والذي تنظمه وزارتا التضامن الاجتماعي والتخطيط والمتابعة، والمجلس القومي للمرأة.

    وحضر الاحتفال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، ووزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

    والتقطت للرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته اليوم لدى وصولهما إلى مقر الاحتفال الصور التذكارية مع 42 سيدة من المكرمات والأمهات المثاليات وأعضاء المجلس القومي للمرأة .

    وبدأ الاحتفال بفيلم تسجيلي "حكاية وطن "عن مسيرة نضال المرأة المصرية منذ ثورة 1919 والتي سقطت خلالها شهيدات تضحية من أجل الوطن، مشيرة إلى أنه في عام 1922 استطاعت كوكب حلمي ناصف أن تكون أول سيدة مصرية تدرس الطب، وفي عام 1923 تم تأسيس الاتحاد النسائي المصري الذي استطاع إجبار القوى السياسية في مصر على الاستجابة لمطالبه أهمها جعل التعليم إلزاميا في مصر للبنين والبنات.

    ولفت الفيلم التسجيلي إلى أن عزيزة أمير تمكنت من إنتاج أول فيلم مصري ( ليلى) 1927 ، وفي عام 1942 تم تأسيس أول حزب نسائي مصري يطالب بحقوق المرأة السياسية والاجتماعية، وفي عام 1951 تشكلت لجنة المقاومة الشعبية النسائية لمساندة الفدائيين في كفاحهم ضد الإنجليز بقيادة درية شفيق.

    وأوضح أن راوية عطية كانت أول ضابطة في الجيش المصري واستطاعت أن تصل لرتبة نقيب ودربت 4000 سيدة مصرية ليلتحقن بالجيش وفي عام 1956 حصلت المرأة المصرية على حق الترشح في البرلمان، وكانت حكمت أبوزيد أول وزيرة للشئون الاجتماعية عام 1962.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان