إعلان

"بندخل ونقفل الباب".. كيف تُجري الصحة تحليل المخدرات للموظفين؟

11:41 ص الخميس 28 مارس 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

كشفت الدكتورة ريم الساعي، مدير إدارة المعامل والتحاليل بالأمانة العامة للصحة النفسية، عن طريقة إجراء تحليل المخدرات للعاملين في الجهات الحكومية بالتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

وقالت الساعي -في حوار لمصراوي يُنشر لاحقًا- إن فرق أمانة الصحة النفسية تعمل في مجال الكشف عن العاملين بالمصالح الحكومية منذ 3 سنوات، مضيفة: "نحن الجهة التنفيذية بمستشفياتنا الـ17 لإجراء تحليل المواد المخدرة".

وتستهدف الحكومة إجراء تحليل مفاجئ للعاملين بالجهاز الإداري للدولة؛ للكشف عن المتعاطين، والتعامل معهم وفقًا لمشروع قانون جديد يُجيز فصلهم، بعد الموافقة عليها في اجتماع مجلس الوزراء قبل أيام قليلة.

ووفقًا لمشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء، يتعين إجراء التحليل بصورة مفاجئة، من خلال الجهات المختصة، طبقاً لخطة سنوية تُعدها هذه الجهات، ويكون التحليل في هذه الحالة تحليلاً استدلالياً، وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره، وفي حالة إيجابية العينة، يتم تحريزها، وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل.

وأوضحت مدير إدارة المعامل والتحاليل، أن الإدارة تُبلّغ شهريًا بالحملات وفقًا لبروتوكول مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، وتخضع هذه الحملات لدرجة عالية من السرية "نكلف فرقًا تابعة للأمانة بإجراء التحاليل مبيكونوش عارفين رايحين فين".

وعن كيفية إجراء التحليل، قالت "الساعي"، إن هناك عددًا من القواعد تلتزم بها الفرق الطبية خلال إجراء هذه الحملات "أول ما الحملة تدخل، باب المكان بيتقفل، وممنوع الخروج، ويتم اختيار مكان بجوار دورة المياه لسحب العينات، وحصر جميع الموظفين وتسجيل بياناتهم بالرقم القومي رباعيًا".

وأضافت: "كما يتم ترقيم أكواب العينات، وخلال أخذ العينة يتواجد ممرض مع الموظف منعًا لغش العينة".

وقالت: "كشفنا خلال الفترة الماضية محاولات لغش العينات وبالتالي التمريض يكون مدربا بصورة كبيرة ومعروف عنهم الأمانة".

بعد أخذ العينة، يتم تحليلها عبر شرائط الكشف السريع، وفي حالة خروج النتيجة "إيجابية" يتم تحرير محضر إثبات حالة، ويتم أخذ العينة إلى المستشفى التابع له فريق التحليل، ويتم إجراء تحليل تأكيدي عن طريق أجهزة طبية متخصصة، عبر التفاعل الإنزيمي وتخرج لنا نسبة التعاطي بدقة، حسبما أوضحت "الساعي".

وقالت: "نتيجة التحليل تكون في حدود 5 دقائق إلى ربع ساعة والجميع يعلم نتيجته قبل الخروج من المكان، أما التحليل التأكيدي يستغرق بين 3 إلى 7 أيام، والنتيجة تكون سرية".

وأشارت إلى أنه يتم إبلاغ صندوق مكافحة الإدمان بنتيجة التحليل، والذي بدوره يبلغ الجهات التابعة.

وهذا ما نصّ عليه مشروع القانون الجديد، بأن يتم إجراء تحليل تأكيدي عن ذات العينة في الجهات المختصة، ويجوز للعامل في هذه الحالة طلب الاحتكام إلى مصلحة الطب الشرعي على نفقته بديلاً عن الجهات المختصة لفحص العينة المشار إليها، أو لتوقيع الكشف الطبي عليه خلال ذات اليوم الحاصل فيه التحليل، وتلتزم الجهات المختصة أو مصلحة الطب الشرعي بإخطار جهة العمل بالنتيجة النهائية للتحليل، فإذا تأكدت إيجابية العينة، يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون، وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد والإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه المادة، وحقوق العامل خلال فترة الإيقاف، وبعد إنهاء خدمته.

فيديو قد يعجبك: