إعلان

مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.. تفاصيل لقاء السيسي ونظيره البلغاري

10:53 ص الأربعاء 27 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقرينته انتصار السيسي، اليوم الأربعاء، رئيس بلغاريا "radev" وقرينته.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه عقب حفل الاستقبال الرسمي، عقد الرئيسان جلسة ثنائية للمحادثات تلاها اجتماع موسع بحضور وفود البلدين.

ورحب الرئيس السيسي، بنظيره البلغاري، مشيدًا بالعلاقات التاريخية بين مصر وبلغاريا، حيث قال الرئيس السيسي، إنه يتطلع إلى تعزيز التعاون الثنائي، في ضوء الخطوات الإيجابية والبناءة التي اتخذتها مصر وبلغاريا مؤخرًا، بما في ذلك تبادل الزيارات رفيعة المستوى، وإنشاء اللجنة المشتركة "المصرية - البلغارية" والتي ترأسها وزراء خارجية البلدين لمتابعة علاقات التعاون المشترك، إلى جانب تشكيل مجلس الأعمال "المصري - البلغاري" لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارة بين البلدين.

وأعرب الرئيس radev عن حرصه على تعزيز التنسيق والمشاورات بين البلدين في مختلف المجالات، قائلًا إنه يتطلع إلى تعزيز علاقات بلغاريا مع مصر نظرًا للدور المحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى التقدم الإنمائي الذي حققته مصر وتنفيذ مشاريع وطنية ضخمة في مجموعة من المجالات.

ورحب رئيس بلغاريا بإنشاء اللجنة المشتركة المصرية البلغارية وتشكيل مجلس الأعمال المصري البلغاري، معتبرًا أنهما آليات تساهم في المضي قدمًا نحو تعزيز علاقات البلدين.

وركز الاجتماع على سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وبخاصة العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع مراعاة حالة مصر بوصفها أكبر شريك تجاري في بلغاريا في الشرق الأوسط وإفريقيا، فضلًا عن تعاون البلدين في مجال الطاقة بأشكالها المختلفة.

ويأتي هذا في ضوء التزام الجانبين بتنفيذ وتامين مصادر الطاقة الخاصة بهم، وهي جهود مصر لتصبح مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الطاقة في الشرق الأوسط، فضلًا عن المساعي التي تبذلها بلغاريا لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة في منطقة البلقان وأوروبا الشرقية.

واستكشف الرئيسان الفرص لتعزيز التعاون السياحي، ومناقشة الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والصناعة والثقافة والتعليم والتعاون العسكري والأمن.

وتطرقت المحادثات إلى عدد من الملفات الإقليمية، حيث أكد الرئيسان أهمية الجهود المتضافرة للتوصل إلى حلول سلمية لهذه القضايا التي تحافظ في المقام الأول على كيان الدولة.

واستعرض الرئيس السيسي جهود مصر لمكافحة الإرهاب، مؤكدًا ضرورة معالجة المجتمع الدولي للأسباب الجذرية لهذا الخطر من خلال نهج شامل يشمل جميع الأبعاد والأسباب.

وتبادل الرئيسان، وجهات النظر بشأن ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وكرر السيسي، التزام مصر بمكافحة هذه الظاهرة، مشددًا على جهود مصر الرامية إلى مكافحة حركة اللاجئين في جميع أنحاء البحر المتوسط انطلاقًا من مسئوليتها تجاه مواطنيها وأمن شركائها.

وأكد الرئيس السيسي، أهمية معالجة ملف الهجرة ضمن إطار المسؤولية المشتركة والأعباء، مطالبًا بضرورة عدم التركيز فقط على الحلول الأمنية دون معالجة الأسباب الاقتصادية والإنمائية في بلدان المنشأ.

وثمن رئيس بلغاريا جهود مصر لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى التجربة المصرية الناجحة في مكافحة الهجرة غير المشروعة، مؤكدًا حرصه على مواصلة التعاون مع مصر عبر مختلف المستويات للتصدي للتحديات التي تواجهها.

وأشاد الرئيس radev بجهود مصر لتعزيز الحوار بين البلدان الإفريقية والعربية وبلدان الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن بلغاريا حريصة على دعم موقف مصر وعلى نقلها إلى الاتحاد الأوروبي بالنظر إلى العلاقة المباشرة بين الأمن في أوروبا والحالة في الوسط شرق وشمال إفريقيا.

ودعا الرئيس البلغاري، الرئيس السيسي، لزيارة صوفيا لمناقشة سبل تعزيز علاقات أوثق بين مصر وبلغاريا، كما وجه السيسي الشكر لنظيره البلغاري على هذه الدعوة، معربًا عن حرصه على زيارة العاصمة البلغارية في المستقبل القريب.

فيديو قد يعجبك: