إعلان

​خبير نقل بحري: 5 مزايا لتطبيق منظومة الفحص الإلكتروني للحاويات

01:47 ص الأربعاء 27 مارس 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أسامة عبدالكريم:

قال الدكتور أحمد سلطان، خبير النقل البحري، ومستشار الوزارة السابق لقطاع النقل البحري، إن دخول مصر المنظومة الحديثة للفحص الإلكتروني مطلب دولي في ممارسات التبادل التجاري، لتسهيل نقل البضائع من الميناء، بدلا من الاستخدام اليدوي والاعتماد على العنصر البشري.

وأضاف سلطان، في تصريحات لمصراوي، لمصراوي، إن منظومة الفحص متعددة الفوائد حيث تُسرع من إجراءات الإفراج الجمركي، وتزيد مصداقية الأجهزة الحكومية، بجانب غلق باب الفساد والالتفاف على التشريعات والإفلات من الجمارك مما يؤدي لزيادة الحصيلة الجمركية، ضعف القيمة الحالية.

وأوضح، أن الفحص الالكتروني عبارة عن جهاز أشعة لإجراء مسح ضوئي لعربات النقل المحملة بالحاويات، لمعرفة تطابق البضاعة بداخلها بالبيانات المسجلة، مؤكدا أن تكلفتها لا تقارن بعوائدها المالية الذي يقدر بمليارات الجنيهات، وأنها تعمل على ارتفاع الحصيلة الجمركية، وتسهيل انسياب التجارة، وزيادة معدلات آداء الموانئ.

تابع: "المستثمر دائما ينظر على المؤشرات الاقتصادية، من بينها سهولة البضائع والدعم اللوجيستي وتسهيل دخول وخروج البضائع"، لافتا إلى أنه بتضافر الجهود قد ننتهي من تعميمها على كافة الموانئ في غضون سنة .

كان الفريق كامل الوزير، وزير النقل، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بحثا الأحد، تشجيع وتدعيم الاستثمار فى مصر فى مجال النقل والموانى، والعمل على مواجهة جميع التحديات التى تواجه المستثمرين.

وذكرت وزارة النقل في بيان، أنها تعمل على تبنى منظومة حديثة للفحص الإلكترونى مدمجة بمسارات الحاويات في الموانى، وتكون صور وتقارير الفحص متاحة إلكترونيا لكل من مسئول الأمن ومسئول الجمارك، وتفعيل منظومة الفحص القائم على المخاطر بشكل تدريجى، بما هو متبع في أفضل الممارسات الدولية، ووضع آلية خاصة ببيانات البضائع وتفصيلاتها إلكترونيا قبل وصول البضائع من خلال شركة الشحن الرئيسية، مع الإسراع بتطبيق منظومة مميكنة للشباك الواحد لإنهاء إجراءات الاستيراد والتصدير فى الموانى والربط مع جميع الجهات المعنية، بداية بميناء الإسكندرية.

فيديو قد يعجبك: