إعلان

"لازم نصمد أمام التيار".. وزير التعليم يعلن استمرار نظام الثانوية المعدل

03:48 م الثلاثاء 26 مارس 2019

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن تجربة نظام الثانوية المعدل مستمرة ولن تلغى، مشيرًا إلى أن النظام يسير كما كان مخطط له تمامًا، ولا علاقة لجهاز "التابلت" نهائيًا بالتغيير.

وأضاف شوقي، في تصريحات له ببرنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب، مساء أمس، أن جوهر تطوير نظام المرحلة الثانوية، تغيير طريقة التقييم، من خلال أسئلة جديدة تقيس المهارات، وليس الحفظ.

وأكد أن الوزارة نجحت في الكثير من الخطوات، منها: وضع محتوى دراسي مختلف على بنك المعرفة المصري، وتسليم جهاز "التابلت" للطلاب، وشريحة الانترنت، لافتًا إلى أن المعوقات التي شابت تجربة الامتحان الإلكتروني، كانت ضرورية لاختبار النظام الإلكتروني واختيار الحل الأمثل.

وقال إن الاستثمار في النظام الإلكتروني يسير على قدم وساق، وتستكمله الوزارة بلا هوادة، مؤكدًا أنه يحرص على مستقبل الطلاب: "يا إما مانعملش كدا ونترك المستقبل للنظام القديم اللي بيدمر الفرص في المنافسة وسوق العمل، وبنحاول ننمي مهارات الطلاب بشكل يتناسب مع متطلبات السوق".

ولفت شوقي، أن الوزارة لم تصر على استكمال التجربة مع الطلاب، بسبب التوتر الذي لاحظته لديهم، ولكنها تصر على إطلاع الطلاب على نظام الأسئلة الجديد، لذلك قررت استمرار إتاحة النظام الإلكتروني لمن يريد أداء الامتحان عليه إلكترونيًا، وكذلك إتاحة الامتحان في نهاية كل يوم ليطلع الطلاب الذين لم يؤدوا الامتحان إلكترونيًا على الأسئلة.

وأكد الوزير أنه وفريق العمل معه، بذلوا جهد كبير جدًا: "لو حد عرف مقدار الجهد والتعب هنصعب عليهم، كان ممكن نكتفي بما حدث في الصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال، إحنا بنعمل ده حرصًا على الولاد، كان نفسنا الناس تقدر إن ده لمصلحتها".

وعلق الوزير على "شماتة" البعض فيما حدث من تعطل النظام الإلكتروني خلال اليوم الأول من الامتحانات وبداية اليوم الثاني، مؤكدًا أن هناك مصالح كثيرة تهاوت مع تطبيق نظام الثانوية المعدل: "آلاف من اللي دخلوا على النظام في اليوم الأول للامتحان بيشتغلوا في سناتر علشان يحلوا الامتحان ويحفظوا الطلاب الإجابة ويبقوا سبقونا".

وقال إن الاستسلام لهذه الحرب يعني أننا ندمر الطلاب، فالنظام القديم الذي دمر عقولهم لا يزال يقاوم من أجل بقائه، والتطوير الذي يحدث حاليًا لم تشهده مصر منذ زمن: "لازم نصمد أمام التيار".

وانطلق الامتحان الإلكتروني الأول لطلاب الصف الأول الثانوي، الأحد الماضي، وواجه الطلاب بعض الصعوبات في الوصول لامتحان اللغة العربية والأحياء، إلا أنه بنهاية أمس، تمكن عدد كبير منهم من أداء امتحان الأحياء، فيما أدى نحو 380 ألف طالب امتحان اللغة الأجنبية الثانية صباح اليوم الثلاثاء.

فيديو قد يعجبك: