• لجان البرلمان تواصل مناقشة طلبات إحاطة ومشروعات قوانين

    07:18 ص الأحد 24 مارس 2019
    لجان البرلمان تواصل مناقشة طلبات إحاطة ومشروعات قوانين

    أرشيفية

    كتب- أحمد علي:​

    يشهد مجلس النواب، الأحد، انعقاد 7 لجان نوعية بمجلس النواب ، لمناقشة العديد من مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة واتفاقيات دولية تهم الشارع المصري بكل ألوانه.

    وتعقد لجنة الخطة والموازنة، برئاسة الدكتور حسين عيسى، اجتماعا لمناقشة أزمة نقص العمالة بمصلحة الضرائب المصرية – المتأخرات الضريبية.

    كما تعقد لجنة الشئون الاقتصادية 3 اجتماعات، لمناقشة موقف ووضع الشركات القابضة التي تتبع وزارة قطاع الأعمال العام، والتي لا تحقق أرباحًا، وكيفية النهوض بها ومراجعة خطط التطوير وإعادة الهيكلة لتلك الشركات والشركات التابعة لها (الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، الشركة القابضة للصناعات المعدنية، الشركة القابضة للتشييد والتعمير، الشركة القابضة للسياحة والفنادق).

    وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي على مدار الأسبوع الجاري، مشروع قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة، ومشروعات القوانين المقدمة من النواب عبدالمنعم العليمي و(60) نائبًا وسيلفيا نبيل لويس و(59) نائبًا وممدوح مقلد و(80) نائبًا وإيهاب منصور و(70) نائبًا وهبة هجرس أحمد و(60) نائبًا في ذات الشأن.

    كما تناقش لجنة القوي العاملة، طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس سيف الدين، بشأن تثبيت عدد 34 عاملًا تم التعاقد معهم للعمل بالإدارتين الصحيتين بالفرافرة والخارجة – مديرية الصحة بالوادي الجديد.

    وتبحث طلب الإحاطة المقدم من النائب بدير عبدالعزيز، بشأن عدم تعديل الشكل التعاقدي لعدد من العاملين المتعاقدين على حساب صناديق تحسين الخدمة (المرحلة الثانية) بمديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ".

    في الوقت ذاته تناقش لجنة الصناعة، برئاسة المهندس فرج عامر، خلال اجتماعها اليوم الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب المهندس محمد فرج عامر، بشأن عدم تنفيذ دولة السودان لقرار رفع الحظر على الصادرات المصرية إليها وعدم وجود إجراءات حكومية لحل هذه المشكلة وهو ما سبب أزمة لدى المصدرين المصريين حسبما ورد بطلب الإحاطة.

    كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد زكريا محيي الدين، بشأن اشتراطات السعودية لإدراج المصانع المصرية بـ"القائمة البيضاء" للسماح بدخول صادراتها مما يؤثر سلبيًا على الصادرات المصرية، خاصة وأن السوق السعودية من أهم وأكبر الأسواق المستوردة للصناعات الغذائية المصرية حسبما ورد بطلب الإحاطة.

    كما تناقش لجنة الصناعة، طلبي إحاطة مقدمين من النائبين: محمد فرج عامر وأنيسة حسونة، بشأن قرار وزير قطاع الأعمال العام بدمج شركة سيد للأدوية مع شركة مصر لمستحضرات التجميل مما قد يتسبب في التأثير بالسلب اقتصاديًا وإداريًا بشكل مباشر على شركة سيد للأدوية باعتبارها شركة رابحة ورائدة في مجال صناعة الأدوية مما يستوجب ضرورة إعادة بحث ودراسة هذا القرار حسبما ورد بطلبي الإحاطة.

    وتعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، اجتماعا لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 96 لسنة 2019 بالموافقة على عقد قرض تسهيل دعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (الأول) بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق النقد العربي والموقع في القاهرة بتاريخ 28/10/2018.

    فيما تعقد لجنة الطاقة والبيئة، اجتماعا لاستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.

    وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: برديس سيف الدين، جمال آدم، بشأن المغالاة في تثمين الأراضي لواضعي اليد والمصرح بها للمواطنين بزراعتها منذ عام 2000 بمركزي الخارجة، وباريس، وطلبي الإحاطة المقدمين من النائبين برديس سيف الدين، جمال آدم بشأن عدم تسليم عقود الأراضي لصغار المزارعين، وطلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: برديس سيف الدين، جمال آدم، بشأن إعفاء صغار المزارعين من المستثمرين والشباب بالوادي الجديد من الرسوم التي تفرضها عليهم الوزارات.

    كما تناقش اللجنة، مشروع القانون المقدم من النائب محمود عبدالله هيبة، و(60) نائبا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء اللجنة العليا لحماية المحاصيل الاستراتيجية.

    وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمى اجتماعا لمناقشة مادة (2) من مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية.

    وتناقش لجنة الشئون الدينية خلال اجتماعها، الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب بدير عبدالعزيز، بشأن المخالفات الدستورية التي شابت عملية التنسيق بجامعة الأزهر الشريف في السنوات الأخيرة دون مراعاة الدستور والقانون والتفرقة بين البنات والبنين في التنسيق بكليات الطب، بالإضافة إلى مناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب تامر عبدالقادر، بشأن معايير تسكين الطلاب المغتربين بالمدن الجامعية التابعة لجامعة الأزهر وعدم وجود عدالة وشفافية، وطلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن انتشار عدة وقائع إهمال جسيمة وتعدد حالات التسمم بالمدن الجامعية بالأزهر خلال الفترة الأخيرة.

    في السياق ذاته تناقش لجنة الثقافة والإعلام، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: تامر عبدالقادر، محمد أحمد فواد، فايقة فهيم، بشأن قيام محافظة القاهرة بهدم العقار رقم 84 بشارع المعز لدين الله الفاطمي المعروف تاريخيًا باسم وكالة العنبريين بالجمالية - القاهرة.

    في السياق ذاته تناقش لجنة الثقافة والإعلام، الأحد، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: تامر عبدالقادر، محمد أحمد فواد، فايقة فهيم، بشأن قيام محافظة القاهرة بهدم العقار رقم 84 بشارع المعز الدين الله الفاطمي المعروف تاريخيًا باسم وكالة العنبريين بالجمالية - القاهرة.

    كما تبحث اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن عدم اتخاذ إجراءات إنشاء قصر ثقافة أبو حماد - محافظة الشرقية - رغم تخصيص مساحة (1100 متر) منذ أوائل عام 2018.

    وتناقش لجنة الصحة، طلب إحاطة مقدم من النائب علاء عابد، بشأن التقصير الذي تعاني منه مديرية الشئون الصحية بمحافظة الجيزة فيما يخص عدم توفير المديرية لأطباء العناية المركزة بمستشفيات مركز ومدينة الصف، وكذلك عدم إرسال المستحقات المالية للأطباء من شهر أغسطس وحتى شهر نوفمبر 2018.

    وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب إنجي مراد منير فهيم، بشأن مدى استيفاء اختبارات التشخيص والتقييم المقامة لذوي الاحتياجات الخاصة للمعايير العلمية والدولية ومدى رقابة وزارة الصحة عليها، ومدى تأهيل القائمين بها من أطباء أو غيرهم.

    كما تفتح لجنة الصحة خلال اجتماعها يوم الأحد مناقشة منظومة الدواء بمصر باعتبارها قضية أمن قومي.

    وتناقش لجنة النقل والمواصلات اجتماعها، طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام عبدالواحد، بشأن عدم استغلال الموانئ البرية والجافة، على الرغم من توافر البيئة التشريعية اللازمة لتفعيل وحسن استغلال تلك الموانئ، وطلب الإحاطة المقدم من السيد النائب فوزي مصيبع محمد، بشأن تضرر سائقي سيارات الأجرة العاملة على خط السلوم - الجمرك من الرسوم المبالغ فيها لاستخراج تصاريح دخول السيارات الى الدائرة الجمركية بإدارة هيئة الموانئ البرية والجافة.

    أما لجنة الإسكان، تناقش خلال اجتماعها، طلب الإحاطة المقدم من النائب محسن أبو سمنة، بشأن انقطاع مياه الشرب بمركز طامية ــ محافظة الفيوم، بسبب وجود أعطال بالماكينات لعدم كفاءتها، وعدم استكمال مشروع الصرف الصحي بقرى (سرسناــ فرقص ــ السعدية) مركز طامية، الفيوم.

    كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب ياسمين أبو طالب، بشأن اكتشاف أخطاء جسيمة في عملية تنفيذ محطة مياه طامية ــ محافظة الفيوم، وطلب الإحاطة المقدم من السيد النائب ممدوح الحسيني، بشأن عدم استكمال مشروع الصرف الصحي بقرية الزاوية الخضراء - مركز سنورس - محافظة الفيوم.طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب ياسر سلومة، بشأن توقف المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي بقرية تطــون مركز إطســا ــ الفيــوم.

    وتناقش لجنة الشباب والرياضة خلال اجتماعها، مناقشة ترسيخ الثقافة البرلمانية والتوعية السياسية للشباب مع رؤساء اتحادات طلاب الجامعات المصرية.

    وتعقد لجنة حقوق الإنسان اجتماعا، مناقشة دور وزارة القوى العاملة في تطبيق معايير حقوق الإنسان في ضوء توصية مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عقد بتاريخ 15 نوفمبر 2017 بإنشاء وحدة لحقوق الإنسان بكل وزارة ومحافظة، وكذلك لبحث التنسيق بين الوزارة وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة إلى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان.

    وتناقش لجنة السياحة والطيران خلال اجتماعها، نظر مشروع قانون بتنظيم السياحة الصحية، والمقدم من السيد النائب عمرو صدقي، وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس.

    إعلان

    إعلان

    إعلان