إعلان

"العليا للحج": نحترم أحكام القضاء بشأن إلغاء رسوم تكرار العمرة

08:58 م السبت 23 مارس 2019

أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:
أكد أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، احترام أحكام القضاء الإداري بمجلس الدولة، بشأن وقف تنفيذ وإلغاء قرار فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة، موضحا أن اللجنة العليا ستنعقد فور دعوة رئيس اللجنة للنظر في الحكم ودراسته جيدا.

وأوضح شيحة لمصراوي، السبت، أن اللجنة ستعرض الأمر على الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، وذلك في إطار ما يتم دراسته من خلال المستشار القانوني للوزارة.

كانت دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري، قضت اليوم السبت، بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزيرة السياحة، بشأن شروط وضوابط تنفيذ رحلات العمرة لعام 2018، وبطلان ما ترتب على ذلك القرار من آثار أخصها فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة ووضع حد أقصى لأعداد للمعتمرين.

وأكدت الدعوى المقامة من الدكتور حسين المطعني، وحنان جورج، المحاميين، مخالفة ذلك القرار للدستور والقانون اللذين ينصان على عدم جواز فرض رسوم أو ضرائب إلا بقانون.

وأوضحت أن القرار تضمن أيضا مخالفة لمبدأ المساواة بين المواطنين المنصوص عليه بالمادة 53 من الدستور وذلك لفرضه رسوم باهظة على المعتمرين، دون غيرهم من المسافرين لقضاء عطلاتهم والترفيه في أي دولة أجنبية أو المسافرين لحضور مباريات كرة القدم.

كانت وزيرة السياحة رانيا المشاط، أصدرت قرارا أواخر فبراير من العام الماضي، بفرض رسوم على المعتمرين بقيمة 2000 ريال سعودى "نحو 10 آلاف جنيه" لمن سبق له أداء العمرة خلال الثلاثة أعوام الماضية.

فيديو قد يعجبك: