• الاتحاد الأوروبى ومصر يحتفلان باليوم العالمي للمياه

    02:24 م السبت 23 مارس 2019

    كتب- أحمد مسعد :
    تصوير - هاني رجب

    احتفل السفير إيڤان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، باليوم العالمي للمياه على ضفاف نهر النيل مع عدد من سفراء الدول الأوروبية والأفريقية وممثلين لبعض شركاء التنمية وكبار المسؤولين الحكوميين، إضافه إلى نخبة من الإعلاميين بحديقة عفلة بالقناطر الخيرية.

    وخلال الحفل، أعلن السفير إيڤان سوركوش أن الاتحاد الأوروبي بصدد إطلاق برنامجاً هاماً لعدة سنوات في مصر تحت عنوان "برنامج الاتحاد الأوروبي لقطاع المياه في مصر" #EU4WATER بمنح تصل قيمتها إلى 120 مليون يورو.

    ويهدف هذا البرنامج إلى دعم استقرار مصر من خلال تحقيق الأمن المائي وتعزيز الإدارة المستدامة لقطاع المياه. وأضاف السفير "نأمل في توقيع اتفاقية تمويل البرنامج خلال فصل الصيف وبدء التنفيذ قبل نهاية العام".

    وتواجه مصر تحدي ندرة المياه، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات سريعة لترشيد الاستهلاك وتطبيق أنظمة الري الحديثة وتقليل الفاقد من المياه. وأكد سيادة السفير أن الاتحاد الأوروبي يعد من أوائل الجهات التي ساندت مصر في هذا القطاع؛ حيث ساهم بمبلغ 450 مليون يورو لإقامة عدة مشروعات في قطاع المياه خلال السنوات العشر الماضية.

    وأضاف أن هذه المنح ضمن حزم تمويلية ميسرة بقيمة 2.5 مليار يورو من مؤسسات مالية أوروبية في هذا القطاع.

    ويشمل التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في قطاع المياه برامج تغطي 12 محافظة مصرية. وستعمل هذه البرامج على تحسين حياة 15 مليون مواطن مصري، وخاصة الأكثر احتياجًا.

    وأكد السفير على أن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم الإدارة المستدامة لقطاع المياه في مصر من خلال الاستمرار في مشروعات التنمية ومواصلة الحوار مع صانعي القرار".

    ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد العاطي، إن مواجهة تحديات المياه في مصر هي واحدة من أهم أولويات البلاد، وبالتالي فإن جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنيه، بالتعاون مع شركاء التنمية مثل الاتحاد الأوروبي، يجب أن تتكاتف معًا في تنفيذ الخطة القوميه للموارد المائية. هذا وتتضمن الخطة أربعة أهداف رئيسية هي: هي تحسين نوعية المياه، وترشيد استخدامات المياه ورفع كفاءة استخدامها، وتنمية الموارد المائيه وتهيئة البيئة الملائمة للإدارة المتكاملة للمياه". ​

    إعلان

    إعلان

    إعلان