إعلان

"شاكر" يناقش موازنة هيئة المحطات المائية لتوليد الكهرباء

01:40 م الخميس 21 مارس 2019

محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

ناقش الدكتورمحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الخميس مع قيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء موازنة الهيئة للعام المالى 2019/ 2020، والتي تم تقديرها بمبلغ يصل إلى حوالى 7.6 مليار جنيه.

واستعرض المهندس محمد عبد القادر الرئيس التنفيذي للهيئة، خلال الاجتماع الذي جاء في إطار الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمتابعة تنفيذ مشروعاته، تطورات العمل في عدد من المشروعات الجارى تنفيذها ومن بينها مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، الذي يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذي سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة "ساينوهايدرو" الصينية من خلال تمويل ميسر بنسبة 100 في المائة، وتبلغ تكلفته التقديرية حوالى 2.7 مليار دولار.

وأوضح أنه تم استلام موقع المشروع "طبقا لقرار التخصيص"، وتم استخراج جميع التراخيص اللازمة للعاملين بالمشروع من الهيئة والاستشاري وكذلك وكيل الشركة الصينية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تطهير الموقع من الألغام ومخلفات الحروب، والحصول على الموافقة البيئية النهائية لإقامة المشروع، كما قامت شركة "ساينوهايدرو" الصينية بأعمال أبحاث التربة بموقع المشروع وجاري القيام بالاختبارات المطلوبة.

وأضاف أن الشركة الصينية قدمت العرض الفني النهائي للمشروع وتمت مراجعته بمعرفة المكتب الاستشاري الفرنسي "أرتيليا" (استشاري المشروع)، تمهيدا لإعداد العقود النهائية للبدء في التنفيذ.

جدير بالذكر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر قامت بتوقيع العقد المشروط مع الجانب الصيني خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إلى الصين في سبتمبر الماضي.

وسيساهم هذا المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة، وسيستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية، وسيستخدم المشروع المياه المعالجة معالجة ثلاثية والناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.

ومن المخطط أن يتكون المشروع من 8 وحدات قدرة كل منها 300 ميجاوات، ويتم إنشاء محطة خاصة بالمشروع لمعالجة المياه معالجة ثلاثية، كما سيتم ربط المحطة بالشبكة بأربع خطوط جهد 500 كيلوفولت.

وحول المشروعات الصغيرة التى تقوم بها الهيئة، أشار المهندس محمد عبد القادر إلى أنه جاري إعداد الدراسات للاستفادة من الرياحات والقناطر الصغيرة في الدلتا وعلى امتداد نهر النيل، وذلك لتعظيم الاستفادة من كل المجاري المائية في مصر.

وقال إنه سيتم تنفيذ عدد من البرامج لتطوير أداء الهيئة خلال العام المالي 2019 /2020، ومنها رفع كفاءة التخطيط ومتابعة الخطة، وتطوير نظم المعلومات وأرشفة وتخزين البيانات، ورفع كفاءة وتطوير إدارة وميكنة الأعمال للعاملين بالقطاعات المختلفة بالهيئة.

وأضاف عبد القادر أن محطة توليد كهرباء أسيوط المائية قدرة 32 ميجاوات تعمل حاليا بكفاءة عالية، مشيرا إلى أنه تم افتتاح المحطة فى أغسطس الماضي، وتعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل.

وتتكون هذه المحطة من 4 وحدات وتم الانتهاء من حوالى 99 في المائة من التركيبات والاختبارات، ومن المخطط الإنتهاء من المشروع فى نهاية يونيو 2018 طبقا للبرنامج الزمني.

جدير بالذكر أن المحطات المائية تحقق كفاءة تشغيلية عالية مقارنة ببدائل الطاقة الأخرى التقليدية والمتجددة كما أن تكلفتها الاقتصادية مناسبة فضلا عن الاعتبارات البيئية الجيدة، ويبلغ متوسط الطاقة المنتجة سنويا من المحطات المائية القائمة حوالى 13 مليار كيلووات ساعة تحقق وفرا فى استهلاك الوقود يعادل حوالي 3 ملايين طن بترول مكافئ سـنويا تحد من انبعاث حوالـى 7.2 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، لتسهم بذلك في الحفاظ على البيئة.​

فيديو قد يعجبك: