• لماذا اعتمدت "التموين" استهلاك الكهرباء لتحديد غير المستحقين؟

    08:00 ص الخميس 21 مارس 2019
    لماذا اعتمدت "التموين" استهلاك الكهرباء لتحديد غير المستحقين؟

    أرشيفية

    كتبت- عايدة رضوان:

    بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في الأول من مارس الجاري، المرحلة الثانية من استبعاد غير المستحقين من الدعم، معتمدةً على 5 معايير تم تحديدها وفقًا لقدرة الأفراد على الاستهلاك، دون النظر إلى معاملي الدخل أو الامتلاك "الحيازة".

    ونصت المعايير الـ5 على استبعاد كل من:"يزيد استهلاكه من فاتورة الكهرباء على 650 كيلووات شهرياً، ومن تزيد فاتورة هاتفه المحمول عن 800 جنيه شهرياً، أو من تبلغ المصاريف المدرسية لأحد أبنائه 30 ألف جنيه، سنوياً فأكثر، ومن لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث، فضلًا عن شاغلي الوظائف العليا، دون المساس بأصحاب المعاشات".

    ورغم تعدد المعايير إلا أن معيار معدل استهلاك الكهرباء ترأس قائمة تظلمات المواطنين ممن انطبقت عليهم إحدى المعايير.

    يوضح مصراوي سبب اعتماد وزارة التموين على معدل استهلاك الكهرباء ضمن معايير تحديد واستبعاد غير مستحقي الدعم:

    أوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن من يبلغ استهلاكه من الكهرباء ألف كيلو وات شهرياً لا يعد من مستحقي الدعم، معللًا ذلك بأنه يتم رفع دعم الكهرباء عن المستهلك في حالة تجاوزه الألف كيلو وات، فيما يطبق عليه نظام الدعم التبادلي للشرائح الأقل، وتحسب قيمة الكيلو وات الواحد بـ145 قرشًا، لتصل قيمة فاتورة الاستهلاك التي تبلغ 1001 كيلو وات لـ1391 جنيهًا، متضمنة رسوم خدمة العملاء تبلغ 40 جنيهًا، وبناءً عليه لن يكون بحاجة للـ125 جنيهًا دعمًا عينيًا والتي تمنح للفرد.

    فيما قال الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، في تصريح لمصراوي، أن المعايير الخمسة الخاصة بالمرحلة الثانية تم تحديدها وفقًا لقدرة الأفراد على الاستهلاك، نظرًا لأن معيار الاستهلاك يتناسب طردياً مع الدخل "كلما زاد الاستهلاك ارتفع الدخل".

    وأضاف مدكور، أن من يزيد استهلاكهم من الكهرباء على 650 كيلووات شهرياً، يقعون ضمن الشريحة السادسة، وبناءً عليه يحاسبون على 135 قرشَا مقابل الكيلو وات الواحد، فمن 651 إلى 1000 كيلو وات يحاسب المواطن على 135 قرشًا للكيلو+ 25 جنيهًا خدمة عملاء، مما يعني أنهم من غير مستحقي الدعم.

    يشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدأت في الأول من مارس الجاري، المرحلة الثانية من حذف غير المستحقين، وفقًا للـ5 معايير المشار إليها، عبر إخطارهم من خلال بون صرف الخبز المدعم، فيما تمت إتاحة إمكانية التظلم عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة التموين دعم مصر "https://www.tamwin.com.eg/" فقط.

    وقرر وزير التموين، مد مهلة تلقي التظلمات حتى الـ27 من مارس الجاري، عوضًا عن الـ15 من ذات الشهر، فيما صرح مصدر مسؤول لمصراوي، أنه من المقرر البت في التظلمات أول مايو المقبل.

    اقرأ أيضًا

    "أغلبها فواتير كهرباء".. التموين تعلن: تلقينا 250 ألف تظلم

    بعد تحديد التموين معايير الحذف من البطاقات.. احسب فاتورة الكهرباء الشهرية

    وزير التموين: حذف غير المستحقين سيشمل المقررات التموينية دون الخبز

    إعلان

    إعلان

    إعلان