إعلان

"الثقافة": دليل إرشادي لترميم تماثيل الأحياء بالمحافظات

01:45 م الثلاثاء 19 مارس 2019

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

أعلنت وزارة الثقافة، عن إصدار دليل إرشادي لترميم التماثيل في الأحياء والوحدات المحلية بالمحافظات.

وأشارت الثقافة، إلي أن الوزارة حاليا بصدد إعداد وإصدار دليل لأسس ومعايير ترميم الأعمال الفنية في الفراغات العامة لتكون بمثابة مرجعا يتم تنفيذ أعمال ترميم التماثيل على اساسه وفق قواعد وشروط فنية صحيحة تلتزم بها الأحياء والوحدات المحلية بجميع المحافظات تحت إشراف قطاع الفنون التشكيلية منعا لتكرار تشوهات التماثيل، وحفاظا على الثقافة البصرية والقيم الجمالية التي تعد أحد دعائم تكوين الشخصية المصرية.

وأوضحت الثقافة في بيان لها، أنها بدأت في اتخاذ إجراءات انقاذ تمثال الفلاحة المصرية للمثال الراحل فتحي محمود والموجود بمدخل مدينة الحوامدية، بعد أن تعرض لعمليات صيانة خاطئة أدت إلى تشويهه.

وكانت قد شكلت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة لجنة متخصصة من قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور والجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبوسعدة لمعاينة التمثال وإعادته إلى شكله الأصلي.

وأكدت عبدالدايم، على ضرورة الالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن خاصة، مشيرة إلى أن وزارة الثقافة خاطبت الجهات المعنية بالاستعانة بالمتخصصين من وزارة الثقافة حال الشروع في ترميم التماثيل التي تجمل ميادين مصر وعدم العبث بها باعتبارها من الملامح الحضارية للبلاد وجزء من ثروتها الفنية.

فيديو قد يعجبك: