ماذا قال المشاركون في المائدة المستديرة بالملتقى العربي الأفريقي بحضور السيسي؟

06:29 م الأحد 17 مارس 2019
ماذا قال المشاركون في المائدة المستديرة بالملتقى العربي الأفريقي بحضور السيسي؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي

كتبت - ياسمين محمد:

شارك مجموعة من المتحدثين من جنسيات مختلفة، في مائدة مستديرة بعنوان: "وادي النيل ممر للتكامل الإفريقي والعربي" ضمن فعاليات اليوم الثاني لملتقى الشباب العربي والأفريقي الذي يعقد في مدينة أسوان، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويرصد مصراوي في السطور التالية أبرز ما قاله المتحدثون:

- أصغر رئيس بلدية في الأردن:

قال حمزة أترونة رئيس بلدية مؤاب الكرك في الأردن، إن وصوله لمنصب أصغر رئيس بلدية في الأردن نابع من إرادة سياسية للملك عبدالله بن حسين الثاني لتمكين الشباب، حيث خفض سن الترشح للانتخابات إلى 25 عامًا، ما يعد بمثابة رسالة وجهها الملك إلى الشباب الأردني.

وأضاف أترونة إنه جرى تفعيل وحدات تمكين المرأة في المؤسسات الأردنية، ومنها بلدية مؤاب الكرك طبقا لتوجيهات الملك.

- باحثة سابقة في مشروع دعم الشراكة الأفريقية الأوروبية:

أكدت جاكيزا ألفيرا، باحثة سابقة في مشروع دعم الشراكة الأفريقية الأوروبية، أن هناك تحديات تواجهها المرأة الأفريقية والعربية، فهي محور الأسرة، ولكنها الشخص الأول الذي يواجه العديد من الصعوبات، مثل عدم تمكنها من الحصول على الموارد الأساسية، من التعليم والصحة، والبطالة وعدم التكافؤ وعدم العدالة وعدم الاحترام من الرجال.

وقالت إن هناك نساء من عدة دول تعاني من أمور مثل الختان، لافتة إلى أن هناك عدم مساواة تعود إلى العادات والتقاليد الاجتماعية، وهذا ما يجب أن نواجهه، وفقا لواقعنا واختلافاتنا الثقافية.

- النائب الأول لرئيس اتحاد البرلمان العربي:

قال الشيخ راشد الشمسي، النائب الأول لرئيس اتحاد البرلمان العربي، إن الحوار هو الذي يزيد فرص التوافق والاستثمارات المشتركة بين الدول العربية والأفريقية، إضافة إلى الضوابط والتشريعات والقوانين التي تسن لأجل التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية.

وأضاف الشمسي أن اللجنة الاقتصادية في البرلمان العربي من ضمن مهامها التبادل التجاري الحر بين الدول العربية والأفريقية، وهذا من الممكن أن يأتي بنتائج مثمرة لأنها ترفع إلى القادة العرب وهم الذين يقررون هذه التشريعات بأنفسهم.

- ممثل المملكة العربية السعودية:

وقال ممثل المملكة العربية السعودية في ملتقى الشباب العربي والأفريقي يوسف بن عودة، إن من أهم الفرص للقارة الأفريقية مشروع "نيوم" الكائن في الشمال الغربي للمملكة والذي يحظى بأهمية اقتصادية لكونه يربط بين ثلاث قارات، كما يعتبر بوابة شرقية للقارة الأفريقية بحدود 1000 كيلو متر من الحدود المصرية، منوها في الوقت ذاته بأنه من أهم المشاريع في المنطقة.

وأضاف بن عودة أن البنية التحتية من الفرص المهمة للتكامل الاقتصادي العربي والأفريقي، وتوفير بنية تحتية جيدة تخضع للصيانة والأمن وفقا للمعايير العالمية، إضافة إلى الاستثمار في الأراضي الزراعية والمعادن والثروة السمكية والحيوانية لتعزيز الأمن الغذائي ونشر الثقافات المجتمعية للقارة الأفريقية.

- باحث في شؤون مجلس النواب

قال عبداللطيف فاروق الباحث في شؤون مجلس النواب إن التكامل العربي الأفريقي حتى الآن لم يصل إلى المستوى المنشود مقارنة بالعوامل المحفزة والعديدة التي يمتلكها العالم العربي والقارة الأفريقية.

وأضاف فاروق أن العالم العربي والقارة الأفريقية لديهما العديد من العوامل المحفزة منها التداخل والتناسق الجغرافي والذي خلق نقاط تلاقٍ حضارية أسهمت في صياغة ثقافة عربية وأفريقية مشتركة وأسهمت أيضا في خلق تاريخ مشترك.

وتابع أنه من الناحية الاستراتيجية أن العالم العربي والقارة الأفريقية كل منهما يمثل عمقًا استراتيجيًا ومجالًا حيويًا للآخر وفي ضوء هذه العوامل المحفزة نجد دائمًا في العالم العربي والقارة الأفريقية ضرورة ملحة حتمية لإيجاد مظلة أمنية وسياسية مشتركة ترعى التكامل العربي الأفريقي.

وقال إنه على المستوى الأمني فنحن في العالم العربي والأفريقي نواجه تحديات جسيمة مشتركة تصل إلى حد التطابق، لافتا إلى أن هناك تحديا رئيسيا تواجهه الكثير من الدول العربية والأفريقية هذه السنوات وهو خاص بشيوع ظاهرة عدم الاستقرار السياسي وتهديد بنية وتماسك الوطنية.

وأشار إلى أنه في الآونة الأخيرة شهدت الكثير من الدول العربية والأفريقية حالة من الاستهداف الممنهج والمنظم للدولة الوطنية ومؤسساتها عبر افتعال وحدوث أزمات داخلية تتدرج في خطورتها لتصل إلى حد الحرب الأهلية.

- متخصصة في الشؤون الأفريقية:

توجهت الدكتورة هبة البشبيشي، المتخصصة في الشؤون الأفريقية بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لجهوده المكثفة لعودة مصر القوية للقارة الأفريقية، مؤكدة أن الرئيس لديه حس سياسي وأمني وثقل إنساني فيما يخص القضايا الأفريقية.

وقالت البشبيشي إن القضايا الأفريقية تعتبر محل اهتمام من الرئيس السيسي، موضحة أن مؤسسة الرئاسة بذلت مجهودًا كبيرًا لمواجهة إشكالية تعليق عضوية مصر بالاتحاد الأفريقي، ما ساعد على إعادة مصر إلى صدارة العمل الأفريقي.

وأضافت الدكتورة هبة أن عودة مصر إلى أفريقيا منظمة وذات أهداف، مشيرًا إلى وجود رؤية مصرية شاملة، مع توافق الأهداف بين رؤية مصر 2030، ورؤية أفريقيا 2063.

وأكدت الدكتورة هبة البشبيشي المتخصصة في الشؤون الأفريقية وجود تحديات كثيرة تواجه أفريقيا والدول العربية منها مواجهة الإرهاب، وعملية الهجرة غير الشرعية، مشددة على وجود توحد عربي ـ أفريقي في التحديات، ولكن لا يوجد توحد عربي ـ أفريقي في الأهداف.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 95963

    عدد المصابين

  • 55901

    عدد المتعافين

  • 5085

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 20445252

    عدد المصابين

  • 12639021

    عدد المتعافين

  • 745229

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان