إعلان

غدًا.. قوافل "نور حياة" تكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار ببني سويف

02:40 م الأربعاء 13 مارس 2019

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن صندوق تحيا مصر، بدء قوافل المبادرة الرئاسية "نور حياة"، غدا الخميس، عملها في محافظة بني سويف للكشف والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار على الكبار وذلك على مدار يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع ضمن المرحلة الأولى من المبادرة.

وأوضح محافظ بني سويف، المستشار هاني عبدالجابر، تسخير جميع إمكانيات المحافظة لتيسير عمل القوافل الطبية لمبادرة نور حياة، موجها بتوفير قوائم حصر الفئات الأكثر احتياجا بالمحافظة، لتقديم الخدمة الطبية لهم من خلال المبادرة.

ونوه عبدالجابر، حسب الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء، الأربعاء، إلى تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين من ديوان المحافظة، ومديرية التضامن والصحة التربية والتعليم، و مديرية الشباب والرياضة، لتقديم الدعم الكامل للفرق الطبية الخاصة بالمبادرة الرئاسية.

من جانبه، قال تامر عبد الفتاح، المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر، إن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية تستهدف الكشف الطبي على نحو 147 ألف مواطن، و660 ألف تلميذ بالمرحلة الإبتدائية، ومن المنتظر إجراء 20 ألف عملية مياه بيضاء، وتسليم 132 ألف نظارة طبية للتلاميذ، وذلك في 11 محافظة هي: السويس، الاسماعيلية، الاسكندرية، الشرقية، الدقهلية، الجيزة، بني سويف، المنيا، قنا، الأقصر، ومرسى مطروح.

وأضاف عبدالفتاح، أن قوافل مبادرة نور حياة توفر خدمة الكشف الطبي للعيون على الكبار وتلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتوفر الأدوية اللازمة للحالات المكتشف إصابتها، بالإضافة إلى النظارات الطبية، على أن يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي إلى المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة لإجراء العمليات الجراحية اللازمة.

وينفذ صندوق تحيا مصر مبادرة نور حياة بدعم مالي مليار جنيه طبقا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة اتخاذ الإجراءات التي تكفل مكافحة وعلاج مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين الكبار وتلاميذ المرحلة الابتدائية بما يضمن الاكتشاف والعلاج المبكر لهذه المسببات مجانا، من خلال توفير خدمة طبية مميزة مع مراعاة الأولوية للفئات الأكثر احتياجا بالمجتمع، وخصص الصندوق الحساب رقم 037037 بمختلف البنوك المصرية، لاستقبال المساهمات في المبادرة، كما يستقبل الصندوق كافة الاستفسارات وطلبات تسجيل الحالات على الخط الساخن 15118.

وتشارك في تنفيذ مبادرة نور حياة القوات المسلحة متمثلة في إدارة الخدمات الطبية والتي سخرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.

من ناحيتها توفر وزارة الداخلية الدعم الكامل للمبادرة من خلال المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبي والعمليات الجراحية، كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتذليل كافة المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة، فضلا عن التعاون مع مؤسسات بنك الشفاء، الأورمان، والجمعية الشرعية لحصر قوائم الفئات الأكثر احتياجا لتقديم الخدمة الطبية لهم من خلال "نور حياة" وتيسير انتقالاتهم إلى مواقع القوافل الطبية.

كما تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقر كل محافظة، وتوفير منسقا بها، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.

كما يوفر الصندوق 5 وحدات طبية متنقلة لمساعدة الفرق الطبية على أداء مهامها في المناطق التي من الصعب الوصول إليها وتجهيزها بعيادات لإجراء الكشف الطبي على العيون.

وتتضمن كل وحدة جهاز اختبار مستوى النظر، جهاز المسح الطبي "موبايل فيجن"، جهاز كشف الشبكية وقاع العين "سلايت لامب"، وجهاز الكشف الإلكتروني "ريفركتور"، وجهاز قياس العدسات "ديجتال لينز ميتر" لضمان توفير كشف طبي متكامل على العيون داخل الوحدة المتنقلة مجاناً للمواطنين.

فيديو قد يعجبك: