إعلان

مدبولي يتابع خطط التعاون ودعم المشروعات التنموية مع الدول الأفريقية

03:33 م الثلاثاء 12 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم الثلاثاء؛ لبحث التقدم المحرز في تنفيذ خطة التحرك المصري بأفريقيا في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتعزيز التعاون مع دول القارة، ودعم المشروعات التنموية في أفريقيا.
حضر الاجتماع وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، الري، الزراعة، الاتصالات، وممثلو الجهات المعنية.
وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض موقف المشروعات التي تنفذها مصر في إطار دعم جهود التنمية بالدول الأفريقية، وفي مقدمتها المزارع المشتركة التي بلغ عددها ست مزارع تعمل بالفعل بالإضافة إلى ثلاث أخرى جار العمل على تجهيزها.
وأشار وزير الزراعة، إلى أنه سيتم غدًا إطلاق الموقع الإلكتروني لأسبوع البحث العلمي الأفريقي والمقرر أن تستضيفه مصر خلال أكتوبر القادم، بمشاركة ١٥٠٠ شخص يمثلون جميع الدول الأفريقية، وسيتم على هامشه إقامة معرض للمنتجات والمعدات الزراعية من تقاوي ومعدات وشبكات ري ومستلزمات الاستزراع السمكي.
من جانبها أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن ما توليه وزارة الاستثمار من اهتمام بالغ بالقارة الأفريقية، سواء من خلال مبادرات ومشروعات التعاون الثنائي، أو من خلال المشروعات التي يجرى التباحث بشأنها مع الشركاء فى مؤسسات التمويل الدولية، بالإضافة إلى جهود تشجيع الاستثمارات المصرية في القارة، وإنشاء صندوق ضمان مخاطر للاستثمار.
كما استعرض وزير الاتصالات المبادرات والمشروعات التي تنفذها الوزارة في مجالات الاتصالات والتحول الرقمي مع الدول الأفريقية، بما في ذلك تدريب الكوادر الأفريقية وبناء قدرات الشباب في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتطرق وزير الري إلى مشروعات الوزارة، في مجال الحفاظ على الموارد المائية للدول الأفريقية، ورفع كفاءة شبكات الري، وحفر الآبار الجوفية.
وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الدكتور مصطفى مدبولي، أكد ضرورة العمل خلال الفترة القادمة على تنشيط آلية اللجان المشتركة كإحدى آليات تنشيط التعاون والتنسيق مع دول القارة، مع بحث الجهات المعنية لخطة تنفيذية لتدشين خط ملاحي منتظم بين مصر ودول القارة؛ لأن حل مشكلة النقل والشحن تمثل أولوية قصوى، ويؤدي إنشاء مثل هذا الخط إلى مضاعفة حركة التجارة بين مصر ودول القارة.

فيديو قد يعجبك: