إعلان

"كارت مشحون فلوس".. وزير التموين يكشف ملامح منظومة الخبز الجديدة

07:38 م الإثنين 11 مارس 2019

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

كتب- أحمد علي:

كشف الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ملامح تطبيق منظومة الخبز الدعم التي تدرس وزارته تطبيقها خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الوزير، خلال كلمته، أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن منظومة الخبز الجديدة تقوم على فكرة الدعم النقدي المشروط، مثلما يتم مع السلع المدعمة، لافتًا إلى أن "بطاقات التموين بدلا من أن يسجَّل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحونًا بفلوس، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن".

وأشار إلى أنه حتى يتم تطبيق المنظومة الجديدة لا بد من حساب إجمالي دعم الخبز، وتقسيمه على عدد المواطنين المستفيدين، متابعًا: "ما يحدث في صرف السلع حاليا أنه يتم صرف سلع بقيمة ٥٠ جنيهًا لكل مواطن مقيد على البطاقة بحد أقصى 4 أفراد، ويتم صرف ٢٥ جنيهًا لفردين في البطاقة التي تزيد على 4 أشخاص بإجمالي ٢٥٠ جنيها، يشتري بها المواطن سلعًا من ٢١ سلعة تعرضها الوزارة لدى البقالين".

وأكد الوزير أنه: "لا يمكن تحويل الدعم إلى نقدي كاش، في الوقت الحالي خاصة أن ذلك سيرفع التضخم قائلاً: "الدعم النقدي أكثر كفاءة من المشروط، ولكنه أقل فاعلية".

وقال إن "الدعم النقدى المشروط مهم جدًا، للحفاظ على ثبات الأسعار.. والمواطن سيحصل على الرغيف بـ٥ قروش في المنظومة الجديدة".

وتابع: "عندما يوفر المواطن الخبز وسيتم صرف بدل نقاط له سيوفر قيمة حقيقية ولن يضحك عليه أحد"، مشيرا إلى أن "تلك المنظومة حال تطبيقها ستسهم في تقليل الاستهلاك بنسبة 10%، بما يعادل مليون طن قمح.. كما سيتوقف بيع الخبز في الأسواق".

وأضاف: "يتم بيع كيلو العيش بـ٣٠ قرش في الوقت الراهن ولكن بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة لن يبيع المواطن الخبز، لن قيمة الرغيف الواحد ستكون أعلى من قيمة الكيلو عند استبداله".

وتابع: "وقتها كل المخابز ستشتغل على الشعرة واللى هيبيع الدقيق ويضرب بطاقات، وهي الأماكن التي بها مستودعات، ولديها مخابز مثل الجيزة وقنا وأسوان والبحيرة لن يتمكن من تكرار ذلك".

فيديو قد يعجبك: