إعلان

رئيس "قومي حقوق الإنسان" ينعي "أديب الجادر" أحد مؤسسي الحركة الحقوقية في العراق

02:53 م الأحد 10 مارس 2019

محمد فايق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

نعى محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ببالغ الأسى والحزن، أحد مؤسسي الحركة الحقوقية في العراق والوطن العربي "أديب الجادر" الذي وافته المنية أمس في مدينة جنيف بسويسرا.

وأكد فايق، في بيان، اليوم الأحد، أنه برحيل الفقيد فقد الوطن العربي أحد القامات الوطنية والحقوقية الذي قدّم مساهمات جليلة في خدمة العراق والعروبة والإنسانية وحقوق الإنسان على مدى نحو 6 عقود من الزمان بمواقع مهنية وسياسية مختلفة.

وولد أديب الجادر في مدينة الموصل عام 1927 ودرس فيها وأكمل دراسته العليا في أسطنبول والولايات المتحدة في الهندسة، كما عمل في قطاع النفط مديرًا، ثم رئيسًا لمجلس إدارة شركة النفط الوطنية، وانتُخب في عام 1961 نقيبًا للمهندسين العراقيين، وعمل على تأسيس اتحاد المهندسين العرب.

وفي عام 1964 شغل منصب عضو الرئاسة المشترك بين العراق ومصر، وأصبح وزيرًا للصناعة (1964 ــ1965) ومن ثم وزيرًا للاقتصاد عام 1967، واعتقل بعد انقلاب 17 يوليو 1968 وحين أُطلق سراحه غادر العراق، وعمل بمواقع استشارية في الأمم المتحدة، كما شغل مواقع ثقافية واجتماعية وفكرية مهمة من أبرزها عضويته في مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية، ورئاسة المنظمة العربية لحقوق الإنسان الذي شارك في تأسيسها عام 1983 في ليماسول (قبرص).

فيديو قد يعجبك: