• الهيئة العامة للكتاب تصدر (إشكاليات الحكم المحلي في أفريقيا)

    04:36 م الثلاثاء 26 فبراير 2019
    الهيئة العامة للكتاب تصدر (إشكاليات الحكم المحلي في أفريقيا)

    الهيئة العامة للكتاب

    القاهرة- أ ش أ:

    أصدرت الهيئة العامة للكتاب، اليوم الثلاثاء، كتابا بعنوان (إشكاليات الحكم المحلي في أفريقيا، إثيوبيا ونيجيريا) دراسة مقارنة من تأليف محمد حجاج.

    وذكرت الهيئة - في بيان اليوم - أن الكتاب يأتي في إطار الاهتمام المستمر بدراسة النظم السياسية في أفريقيا، وتأتي دراسة الحكم المحلي كنظام فرعي للنظام السياسي الذي يركز على دور المواطنين في حكم وإدارة شؤونهم بأنفسهم وفق اختصاصات وصلاحيات أصيلة وعلى أساس وضع دستوري صحيح.

    وأوضحت أن كلا من إثيوبيا ونيجيريا تعد نموذجًا ملائمًا لدراسة الحكم المحلى في ظل نوع من اللامركزية السياسية ووجود وضع دستوري يقوم على أساس توزيع الوظائف الحكومية المختلفة.

    يضم الكتاب 5 فصول يتناول الفصل الأول تطور الحكم المحلي في أفريقيا، والفصل الثاني يتحدث عن نشأة وتطور الحكم المحلي في إثيوبيا ونيجيريا، أما الفصل الثالث يتناول الإطار الدستوري والمؤسسي للحكم المحلي في إثيوبيا ونيجيريا، والفصل الرابع يتناول الديناميات السياسية على المستوى المحلي في إثيوبيا ونيجيريا، وأخيراً الفصل الخامس يتناول إشكاليات الحكم المحلي في أفريقيا بالتطبيق على إثيوبيا، ويختتم الكتاب بمبحث ختامي حول مستقبل الحكم المحلى في أفريقيا ونيجيريا.​

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان