إعلان

عبدالعال يعلن خطوات طرح التعديلات الدستورية للحوار المجتمعي

12:01 م الخميس 14 فبراير 2019

الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن الجلسات الثلاث، أمس، شهدت منح الكلمة لـ221 عضوا، بينهم 126 نائبا من الأغلبية ممثلة في ائتلاف دعم مصر، بينما تحدث من المستقلين والمعارضة 95 نائبا.

وأضاف في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الخميس، والمقرر التصويت فيها، نداءً بالاسم على الموافقة من حيث المبدأ على تعديل الدستور، أن المجلس حريص كل الحرص على اتباع الإجراءات الدستورية وسلامتها.

وأعلن رئيس البرلمان، أنه بعد الموافقة من حيث المبدأ على التعديل يحال مقترح التعديل إلى اللجنة التشريعية، ويعقبه حوار مجتمعي واسع تقوده اللجنة الدستورية على مدار 60 يوما.

وطالب عبدالعال، اللجنة بفتح الباب لتلقي الملاحظات والاقتراحات في حدود المواد المطروحة للتعديل لمدة 30 يوما من جميع الجهات والمؤسسات والمواطنين؛ بشرط أن تقتصر المقترحات على المواد التي وافق المجلس على مبدأ تعديلها.

وأوضح أن اللجنة تبدأ بعد ذلك عقد جلسات حوار على مدار أسبوعين بحضور رجال السياسة والقانون والقضاء والجامعات والنقابات، لاستطلاع آرائها في التعديلات، وبعدها لمدة أسبوع تكون المناقشة والمداولة.

وأكد أنه بعد المداولة، تعكف اللجنة على صياغة تقريرها لمدة أسبوع آخر، قبل إرسال تقريرها لهيئة مكتب المجلس، للمناقشة والتصويت النهائي.

وفيما يتعلق بمجلس الشيوخ، أوضح علي عبدالعال، عدم تجاوز عدد أعضائه نصف عدد أعضاء مجلس النواب (الغرفة التشريعية)، ومراعاة أن يقبل العدد أيضا القسمة على 3؛ لأن رئيس الجمهورية يكون له الحق في تعيين ثلث الأعضاء.

فيديو قد يعجبك: