• مهندس مصر 2052.. من هو عاصم الجزار وزير الإسكان الجديد؟

    01:57 م الأربعاء 13 فبراير 2019
    مهندس مصر 2052.. من هو عاصم الجزار وزير الإسكان الجديد؟

    الدكتور عاصم الجزار

    كتب- محمد عبدالناصر:

    أدى الدكتور عاصم الجزار، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيرًا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

    ويرصد مصراوي، أبرز المعلومات عن عاصم الجزار، وآرائه في قضايا التنمية العمرانية المختلفة.

    بداية الدكتور عاصم الجزار في وزارة الإسكان، كانت بندبه للعمل بهيئة التخطيط العمراني، ثم تعيينه رئيسا لمجلس إدارة هيئة التخطيط العمراني عام 2012، وكان قبل ذلك مدرسا بكلية التخطيط الإقليمي والعمراني بجامعة القاهرة، وتخصص في التصميم العمراني.

    وظل الجزار رئيسا لهيئة التخطيط العمراني حتى أصبح نائبا لوزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، والذي كان الجزار خلفا له في رئاسة التخطيط العمراني بعد أن تولى مدبولي منصبه الجديد آنذاك، مدير المكتب الإقليمى للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات".

    وأهم ما فعله الدكتور عاصم الجزار، وقت ما كان رئيسا لهيئة التخطيط العمراني، فكرة إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وتحديد أكثر من مكان كان من ضمن هذه الأماكن مدينة السادات ومكان العاصمة الإدارية الحالي.

    كما يعد مخطط مصر 2052، إحدى نجاحات الجزار، الذي اعتمده الرئيس عبد الفتاح السيسي في تنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والجيل الرابع للمدن الجديدة، خلاف مشروع تطوير منطقة محور قناة السويس، وتضمن المخطط شبكات الطرق القومية الجاري تنفيذها والعمل عليها، وخطط تطوير العشوائيات، وخطط تطوير الجزر في النيل.

    يرى الجزار، أن أهم التحديات التي تواجه مصر هي زيادة الحيز العمراني الحالي، والذي لا يتجاوز الـ10% من إجمالي مساحة مصر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان