إعلان

تفاصيل اجتماع وزير التنمية المحلية بوفد البنك الدولي لمناقشة "المخلفات الصلبة"

12:53 م الأربعاء 13 فبراير 2019

وزيرة السياحة في الأقصر

كتب- محمد نصار:

عقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اجتماعًا مع وفد من البنك الدولي برئاسة ليا سيجهارت، رئيسة الفريق البيئي بالبنك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والدكتور محمد ندا، خبير التنمية الحضارية بالبنك، والدكتورة داليا لطيف، كبير أخصائيين بالبنك وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة.

وبحث الاجتماع مجالات التعاون المشترك بين الوزارة والبنك في إطار إدارة البرنامج المتكامل للمخلفات الصلبة.

وأشاد اللواء محمود شعراوي، بمستوى التعاون القائم خلال الفترة الحالية بين الوزارة والبنك الدولي في عدد من البرامج والمشروعات التي يتم تنفيذها.

وأكد الوزير، وجود تنسيق وتعاون مستمر مع وزارة البيئة وعدد من الوزارات والجهات المعنية الأخرى للانتهاء من تنفيذ تكليف الرئيس السيسي بوضع منظومة المخلفات الصلبة على مستوى كافة المحافظات.

وأشار شعراوس، إلى اهتمام الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي فيما يخص تدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في منظومة المخلفات بالمحافظات، فيما يخص مراحل الجمع وإدارة المحطات الوسيطة والمدافن الصحية، بالإضافة إلى كافة مجموعات العمل التي ستتولى الإشراف على تلك المنظومة لضمان نجاحها عند تطبيقها وضمان تحقيقها الاستمرارية.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن القيادة السياسية تسعى لإيجاد منظومة مستدامة للمخلفات الصلبة والتخلص من القمامة التاريخية المتراكمة في بعض المحافظات وإعادة تأهيل البينة التحتية ومصانع التدوير.

وشدد شعراوي، على أن الوزارة والحكومة لا تملكان رفاهية الوقت للانتهاء من كافة البرامج والمشروعات الجارية بالمحافظات مع الشركاء الدوليين لتنفيذ تكليفات الرئيس السيسي.

واستعرض الوزير، آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بمحافظتي قنا وسوهاج، والذي تنفذه الحكومة مع البنك الدولي، مؤكدًا أن هذا البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا في ظل متابعة مستمرة من القيادة السياسية ورئيس الوزراء.

وأشار إلى أن البرنامج تشرف على تنفيذه وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارات التخطيط والتعاون الدولي والمالية، لافتًا إلى أهمية دور القطاعين الخاص وغير الرسمي في منظومة المخلفات الصلبة خلال الفترة القادمة.

وأعلن وزير التنمية المحلية، أنه سيتم التعاون بين الحكومة ممثلة في وزارت التنمية المحلية والبيئة، مع كافة تلك الجهات لتحقيق النجاح المطلوب وتحسين مستوى النظافة وتغيير الصورة الحالية في شوارع المحافظات.

وأكد الوزير، أن الرئيس السيسي يولي أهمية كبيرة لملفات الصحة والتعليم لبناء الإنسان المصري خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن الرئيس أطلق عددًا من المبادرات المهمة مؤخرًا وعلى رأسها مبادرة القضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة" بالمجان، والتي تعتبر الأضخم والأكبر في العالم وأعقبها مبادرة حياة كريمة في القرى الأكثر احتياجًا.

وأوضح اللواء محمود شعراوي، أن الوزارة على استعداد كامل للتعاون في هذه الملفات بالإضافة إلى المشاركة في منظومة المخلفات الصلبة التي تستعد الحكومة لتنفيذها بالتنسيق مع المحافظات، مشيرًا إلى قانون النظافة الذي يتم عرضه على مجلس النواب.

وأكد وفد البنك الدولي، حرصه على دعم التعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة وتقديم الدعم في كافة المشروعات التي تساهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين وخاصة في إطار برنامج المخلفات الصلبة.

وأشار الوفد، إلى وجود تعاون مع وزارة البيئة في هذا الملف خاصة في مجال تقديم الاستشارات والدراسات الخاصة بتحسين جودة البيئة المحيطة بالمواطن.

وشدد وفد البنك، على ترحيبه بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية في مجالات التدريب والتأهيل للكوارد البشرية بالمحافظات التي ستنفذ منظومة النظافة بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والدراسات الفنية اللازمة فيما يخص التخلص من المخلفات التاريخية المتراكمة.

وأكد الوفد، أهمية إشراك القطاعين الخاص وغير الرسمي في تطبيق منظومة النظافة خلال الفترة المقبلة.

وأشار الوفد، إلى أن مصر قادرة على وضع منظومة لحل مشكلة المخلفات، حيث ينظر البنك دائمًا الى مصر على أنها دولة قادرة ورائدة وقوية وتستطيع أن تتعامل وتواجه أي مشكلة وتحديات تواجهها.

1

فيديو قد يعجبك: