إعلان

بالصور.. وزير التعليم العالي يفتتح مؤتمر "من الساحل إلى المحيط"

02:51 م الثلاثاء 12 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-داليا شبل:
افتتح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، فعاليات المؤتمر الدولي "من الساحل إلى المحيط: الأولويات والاستثمارات"، والذي ينظمه المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بالتزامن مع احتفالية المعهد بمناسبة مرور مائة عام على إنشائه برعاية رئيس مجلس الوزراء.
وأكد عبد الغفار الاهتمام الذي توليه مصر للمحافظة على الموارد المائية، وجعلها هدفاً رئيسياً للتنمية المستدامة ومواجهة التحديات العالمية، موضحاً أن ذلك يعد أولوية ضمن برامج الاستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، والعمل على إنتاج وتوطين التكنولوجيا للمساهمة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، بهدف توجيه الإنفاق على البحث العلمي للمشروعات البحثية المرتبطة باحتياجات جميع قطاعات المجتمع حتى يتم الاستفادة من نتائج الأبحاث المنتجة.
كما أكد عبد الغفار، ضرورة احترام القوانين الملزمة للحد من التلوث ونشر مبدأ التنمية المستدامة للموارد المائية، في إطار استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).
وأشار عبد الغفار إلى دور المعهد باعتباره أول معهد بحثي متخصص في الدراسات البحرية والمصايد في إفريقيا والشرق الأوسط والمنطقة العربية بأسرها، ومن أوائل المعاهد على مستوى العالم المتخصصة في هذا المجال من البحوث، وتنفذ سياساته من خلال برامج بحثية في جميع تخصصات العلوم المائية والمصايد والاستزراع السمكي، ويؤدي دورًا مميزًا في هذا المجال منذ تأسيسه عام 1918بهدف تحقيق التنمية المستدامة لموارد المياه العذبة والبحرية من خلال المحافظة على الموارد المائية والثروات المائية عن طريق تطوير واستحداث الأساليب والتقنيات في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.
وأشاد بالتزامن بين احتفال المعهد بعيده المئوي والاحتفاء بالعلم والتكنولوجيا من خلال إقامة مؤتمر دولي بمشاركة نخبة من الأساتذة والعلماء من مختلف البلدان الافريقية والأوروبية في مختلف التخصصات المتعلقة بعلوم المحيطات.
من جانبها تناولت الدكتورة سوزان خليف، رئيس المعهد، في كلمتها نبذة عن تاريخ إنشاء المعهد منذ صدور المرسوم السلطاني بإنشائه عام 1918 والتطورات التي طرأت عليه حتى الآن، مشيرة إلى الدور العلمي والبحثي الذي يقوم به المعهد في الحفاظ على الموارد المائية وتنميتها وحفظ التوازن البيئي من خلال الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار تماشياَ مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة 2030، وتقديم المشاورة الاقتصادية والعلمية للوزارات المختلفة بما يكفل الاستغلال الامثل للثروات المائية.
كما وجهت خليف الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لتوجيهاته للقوات البحرية بإعادة تشغيل السفينتين اليرموك وسلسبيل التابعتين للمعهد لاستئناف عملهم البحثي والاستكشافي بالبحرين الأحمر والمتوسط.

فيديو قد يعجبك: