إعلان

التنمية المحلية: توفير برامج تدريبية للكوادر الأفريقية في المحليات خلال 2019

01:54 م الأحد 10 فبراير 2019

اللواء محمود شعراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصّار:
أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي توفير برامج تدريبية موجهة للكوادر الأفريقية في المحليات خلال عام 2019، وذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.
وقال شعراوي - في بيان اليوم الأحد - "إنه يمكن تنفيذ تلك البرامج في مركز سقارة للتدريب التابع للوزارة بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وسيقوم بتنفيذه مجموعة من المتخصصين في المجالات المختلفة كالتنمية المحلية اللامركزية، والتنمية الريفية، والتخطيط العمراني وتطوير المدن كالبنية التحتية والصرف الصحي ومعالجة المياه".
وأضاف أن الوزارة مهتمة بتفعيل التعاون مع دول القارة الأفريقية في مجال المحليات خلال العام الجاري، حيث أن التعاون انطلق في نوفمبر الماضي بعد المشاركة بوفد مصري رفيع المستوى في القمة الثامنة لمؤتمر المدن والحكومات المحلية الأفريقية بالمغرب، والتي كانت فرصة لعقد عدة اجتماعات وتبادل التجارب، حيث تم خلالها الإعلان عن التشكيل الجديد لرئاسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية والمجلس التنفيذي والمجلس الأفريقي وشبكة النساء المحلية المنتخبة خلال الفترة من 2018 - 2021.
وأشار إلى أنه تم أيضا خلال تلك المشاركة اختيار مصر وموريتانيا والمغرب كأعضاء لإقليم شمال أفريقيا بالمكتب التنفيذي للمنظمة، والذي اقترح أن تستضيف القاهرة اجتماعه القادم بتشكيله الجديد بالتواكب مع افتتاح مقر مكتب إقليم شمال أفريقيا للمنظمة.
وأوضح شعراوي أنه تم اختيار اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة (ممثل دائم)، والدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية كأعضاء بالمجلس الأفريقي من ضمن الـ9 مقاعد المخصصة لإقليم شمال أفريقيا بالمجلس الأفريقي للمنظمة، وانتخاب الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط كأحد أعضاء مجلس (شبكة النساء المحلية المنتخبة).. مشيرا إلى أن فوز مصر بعدد من المقاعد في المنظمة تعد ثقة كبيرة فيها وقدرتها على الإسهام خلال الفترة المقبلة في عملية التنمية للمدن والأقاليم الأفريقية.
ونوه بأن العام الجاري سيشهد أيضا تدعيم الشراكة الاستراتيجية بين الوزارة وعدد من الدول الأفريقية، ومنها (أثيوبيا، وتنزانيا، وجنوب السودان، وكينيا، وأوغندا)، والمشاركة في اللجنة المشتركة بين مصر وتلك الدول؛ لبحث إمكانية توقيع مذكرات تفاهم للتعاون في مجال المحليات.
وأوضح أنه سيتم التنسيق والتواصل المستمر مع وزارة الخارجية؛ لمتابعة نشاط الاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري، للمشاركة في كافة المؤتمرات والفعاليات المعنية بالتعاون في مجال التنمية المحلية بما يساهم في تعزيز دور مصر في القارة السمراء.
كما نوه بأن الوزارة تتولى التنسيق مع الوزارات المعنية؛ لتنفيذ توصية الرئيس السيسي في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ بإعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019؛ تمهيدا لإطلاق ملتقى الشباب العربي الأفريقي في مارس القادم ورفع كفاءة وإعادة تأهيل المرافق الأساسية.​

فيديو قد يعجبك: