إعلان

"عجمي" تخاطب البرلمان لسرعة عرض قانون "نقل جثامين المصريين بالخارج" على الجلسة العامة

12:48 م الأحد 10 فبراير 2019

النائبة غادة عجمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- أحمد علي

خاطبت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، للمطالبة بسرعة عرض قانون علاج العاملين بالخارج، وتجهيز ونقل جثمان المتوفين على نفقة الدولة، في الجلسة العامة.

وقالت عجمي إنها "تقدمت بمشروع القانون منذ نحو ثلاث سنوات، إلا أنه حتى الآن لم يُعرض على الجلسة العامة رغم مناقشته في لجنة العلاقات الخارجية"، موضحة أنه "خلال السنوات القليلة الماضية، ظهر احتياجنا لمثل هذا القانون، بعد تأخر نقل جثامين المصريين في الخارج، لحين توفير التمويل، ما يعد أمرًا غير مقبول".

وأشارت النائبة إلى أن "القانون ينص على تحصيل رسم على وثائق السفر للخارج، قيمتها 30 جنيها، ويخصص الرسم لنقل جثمان المتوفى من المصريين بالخارج إلى أرض الوطن، وكذلك شحن جثمان أي مصري متوفى في الخارج، من حصيلة الرسوم دون التقيد بأي شرط، على أن يكون مقر الصندوق وزارة الخارجية، ويتحمل تكاليف علاج المواطنين بالخارج، ونقل جثمان المتوفى إلى أرص الوطن".

وتابعت: "يتضمن القانون إنشاء صندوق للخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين والمواطنين بالخارج، على أن يتبع وزارة الداخلية، وتسهيل الإجراءات للمتوفين، إذ إن الإجراءات القائمة تستلزم تقديم شهادة فقر للسفارة، وبعدها تبحث السفارة ما إذا كان المتوفى يستحق أن تتحمل الدولة تكلفة نقله أم لا، ما يستلزم وقتًا كبيرًا".

وأوضحت النائبة أن "موارد الصندوق محددة، ولن تكلف الموازنة العامة أعباء، فهي حصيلة الرسوم، وإعانات الدولة، والتبرعات، طبقًا للقواعد القانونية والموارد الناتجة من أنشطة الصندوق"، مشددة على أن "موارد الصندوق أموال عامة، ولها موازنة خاصة على نمط موازنة الدولة، وتُتّبع في شأنها القواعد المعمول بها في موازنات الصناديق".

فيديو قد يعجبك: