حدث في 8ساعات| تحذير من الأرصاد.. والحكومة تعلن 7 يناير إجازة رسمية

05:31 م الإثنين 30 ديسمبر 2019

أرشيفية

كتب - أحمد مسعد:

شهدت اليوم الاثنين، عددًا من الأحداث السياسية والاجتماعية المهمة، كان أبرزها، تهنئة القوات المسلحة، الرئيس عبدالفتاح السيسي بحلول العام الجديد، والزراعة تنفي وجود نقص في الإنتاج المحلى لمحصول الطماطم، والأرصاد تحذر المواطنين من انخفاض درجات الحرارة، والحكومة تعلن 7 يناير إجازة رسمية.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو الآتي:

القوات المسلحة تهنئ الرئيس بالعام الجديد: نعتز بالإنجازات وعودة الاستقرار

بعث الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربـي، ببرقيـة تهنئـة للرئيـس عبدالفتاح السيسي رئيـس الجمهوريـة، القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبـة حلول العام الميلادي الجديد 2020.

وجاء فيها "الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية - القائد الأعلى للقوات المسلحة، يسعدني أن أبعث إلى سيادتكم بأصدق آيات التهاني بحلول العام الميلادي الجديد داعياً الله أن يشملكم بموفور الصحة ومتمنياً لكم التوفيق في مسئولياتكم الكبار وأن تخوضوا مسيرة الوطن نحو الغد الأفضل.

وأود أن أعرب لكم عن اعتزاز القوات المسلحة بالإنجازات التي تحققت للوطن على صعيد التنمية والتعمير وعودة الأمن والاستقرار لربوعه منذ أن توليتم مسئولياتكم رئيساً للجمهورية.

ورجال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بحلول العام الميلادي الجديد يؤكدون وقوفهم خلف قيادتكم لمسيرة الوطن حماةً له ولشعبه ويؤكدون عزمهم على الوفاء بمسئولياتهم ومهامهم بكل الثقة والقدرة على مواجهة التحديات والدفاع عن مصر أرضاً وشعباً واضعين مصر ومصالحها الوطنية والقومية فوق
كل اعتبار، وفقكم الله وسدد خطاكم إلى ما فيه خير مصر وشعبها"، وكل عام وسيادتكم بخير.

كما بعث الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة ممثالة لرئيس الجمهورية بهذه المناسبة.

30 صورة ترصد آخر أعمال تطوير ميدان التحرير

تواصل الحكومة ممثلة في وزارات الإسكان والآثار والتنمية المحلية ومحافظة القاهرة وشركة المقاولون العرب، تنفيذ أعمال تطوير ميدان التحرير.

ويرصد مصراوي في 30 صورة آخر تطورات الأعمال الجارية على أرض ميدان التحرير حتى الآن والتي شملت نقل مسلة رمنسيس الثاني على أجزاء وإزالة الإعلانات من واجهات المباني المطلة على الميدان وحفر موقع صب القاعدة الخرسانية التي ستحمل المسلة.

وقال اللواء هشام خشبة، رئيس حي غرب القاهرة، إن أعمال تطوير الميدان، تشمل نقل 4 تماثيل لكباش من الأقصر إلى الميدان، إضافة إلى وضع مسلة الملك رمسيس الثاني بعد الانتهاء من عمليات ترميمها.

وأوضح خشبة، لمصراوي، أنه تجري الآن أعمال حفر حتى مستوى محطة مترو السادات، لصب القاعدة الخرسانية الضخمة التي ستحمل المسلة بعد نقلها للميدان.

وأشار إلى أن المسلة يبلغ ارتفاعها 19 مترًا، لافتًا إلى أنه سيتم وضع المسلة على القاعدة الخرسانية ووضع الكباش الأربعة بجانب المسلة، في رمزية لحمايتها: "سيرمز الأمر إلى أن الكباش تحمي المسلة".

وأكد رئيس الحي، أنه سيتم إنشاء شلالٍ صغيرٍ حول المسلة وليس نافورة، لإضافة لمسة تاريخية مميزة لأهم ميادين القاهرة، تزامنًا مع إعادة القاهرة التراثية، لما كانت عليه من قبل.

وتابع: "يجري حاليًا تنفيذ أعمال تطوير للعقارات المحيطة من خلال إعادة طلاء واجهاتها، وطلاء الأرصفة في الميدان ومداخل ومخارج محطة المترو".

ضبط 105 دانات.. القوات المسلحة تعلن نجاحات حرس الحدود خلال 2019

قال بيان صادر عن القوات المسلحة إنه في إطار توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بتكثيف أعمال التأمين على كافة الحدود الاستراتيجية تقوم قوات حرس الحدود بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والتشكيلات التعبوية بتأمين حدود وسواحل الدولة بمواجهة 5560 كيلو متر تقريبا منهم 2640 كيلو متر حدود برية و2920 كيلو متر حدود ساحلية، عبر شبكة ضخمة من نقاط المراقبة البرية والساحلية ونقاط التفتيش ومراجعة الطرق والسيطرة على العائمات والمعديات والكباري والأنفاق وعائمات البترول والمنافذ الحدودية المنتشرة على كافة الإتجاهات الاستراتيجية للدولة.

وتشارك قوات حرس الحدود في تنفي المداهمات ودوريات التمشيط للطرق والوديان والدروب الوعرة ومناطق الظهير الصحراوي بجميع محافظات الجمهورية وتأمين الطرق والمحاور الرئيسية لمنع أعمال التسلل والتهريب.

ونجحت قوات حرس الحدود خلال عام 2019 على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة في تحقيق النجاحات الآتية:

ضبط كميات من المواد المخدرة لجوهر (الحشيش - البانجو - الهيروين - الأفيون - الكوكايين) بإجمالى وزن 48 طنًا ونصف الطن، و9 ملايين و300 ألف قرص للعقاقير المخدرة و373 فدانًا من الزراعات المخدرة، إضافة إلى 3 أطنان من البذور التي تستخدم في أغراض زراعة المواد المخدرة.

وضبط كميات من الأسلحة والذخائر بإجمالي 1027 قطعة سلاح و850 ألف طلقة أعيرة نارية مختلفة، و206 خزنة سلاح و6 نظارة ميدان و107 كيلوجرام من المواد المتفجرة، والتي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة، وضبط 105 دانة مختلفة الأعيرة و18 قنبلة يدوية الصنع.

وبالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين، جرى كتشاف وتدمير 12 فتحة نفق بشمال سيناء، وإحباط محاولات للتسلل والهجرة غير الشرعية لعدد 30 ألف فرد من جنسيات مختلفة عبر كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

وذكر البيان أنه جرى ضبط 836 عربة و13 لودر و24 دراجة بخارية و11 دابة و14 عائمة تستخدم في تهريب البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية، فضلاً عن ضبط 241 جهاز للتنقيب عن المعادن و40 طن للحجارة المخلوطة بخام الذهب، 304 ألف عبوة أدوية ومستحضرات تجميل منتهية الصلاحية، وضبط 2 طن من الأسمدة الفاسدة، و 296 كيلو جرام مشغولات ذهبية وفضية، و60 جهاز للاتصال عبر الأقمار الصناعية، و مليون و211 ألف قاروصة سجائر مهربة ثبت بالتحليل احتوائها على مواد مسرطنة، وضبط مبالغ مالية بحوزة المهربين بما يوازي مبلغ مليون جنيه مصري.

وقال البيان: يستمر رجال حرس الحدود ليلا ونهارا في إجهاض كافة المخططات التي تستهدف تقويض إستقرار المجتمع والإضرار بالأمن القومي المصري والإقتصاد الوطني ودرء كافة المخاطر التي يحاول المهربون والخارجون عن القانون إلحاقها بالبلاد.

الأرصاد: تحذر انخفاض حرارة وزيادة الرياح خلال 72 ساعة

قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ طقس اليوم الاثنين يميل للبرودة على شمال البلاد نتيجة نشاط الرياح الغربية، ما يزيد انخفاض درجات الحرارة على مدار اليوم.

وأضاف "شاهين"، لمصراوي، أن انخفاض درجات الحرارة مستمر حتى الـ72 ساعة المقبلة، نتيجة حالة التبريد الموجودة في طبقات الجو لعليا، وهو ما يساعد على انخفاض درجات الحرارة والاحساس بالبرودة بشكل أكبر، لافتًا إلى أن فرص سقوط الأمطار مستمرة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجة البحري والدلتا.

وأشار إلى أن نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة سيزيد على شمال البلاد والقاهرة، خاصة على الطرق الصحراوية والمكشوفة، ما يؤثر على انخفاض الرؤية خاصة في المدن الجديدة، مطالبا السائقين القيادة بهدوء، لكن بداية من الغد سنشهد هدوءا نسبيا في سرعات الرياح.

وتابع: "تستمر حالة عدم الاضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وتكون مستقرة على البحر الأحمر.

وحذر المواطنين من عدم ارتداء الملابس الشتوية طوال اليوم، والقيادة بحذر شديد على الطرق القريبة من المسطحات المائية والمناطق الزراعية خاصة الموجودة في المناطق الشمالية.

البابا تواضروس يترأس صلوات عشية رأس السنة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية

يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء غدٍ الثلاثاء، صلاة عشية ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

يشارك البابا في صلاة عشية رأس السنة عدد من الأساقفة والكهنة ومئات الأقباط في الإسكندرية.

وتشهد جميع الكنائس إجراءات أمنية مشددة، حيث تتولى قوات الأمن تأمين الكنائس من الخارج، فيما يقوم كشافة الكنيسة بتنظيم الكنيسة وتأمينها من الداخل، وتم منع وقوف السيارات أمام الكنائس، والتأكد من بطاقات الهوية ووشم الصليب للمصلين، ومنع دخول الألعاب النارية أو حملها، والتنبيه على الأقباط بعدم التجمع أمام الكنائس عقب القداسات والانصراف فوراً إلى منازلهم، وفرضت وزارة الداخلية كردونات أمنية ومنطقة أمنه حول كل كنيسة.

بحضور السيسي.. الأزهر يعقد مؤتمره العالمي لتجديد الفكر الديني 28 يناير

أعلن الأزهر الشريف تنظيم المؤتمر العالمي لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية، (28 و29) يناير المقبل، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم.

كان الأزهر أعلن تلقيه إخطارًا من رئاسة الجمهورية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر العالمي لتجديد الفكر الديني.

وعبّر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن شكره للرئيس السيسي على استجابته الكريمة ودعمه مؤتمر الأزهر الشريف من أجل تحقيق رسالته في بيان سماحة الإسلام ونبذ الفكر المتطرف.

كان الأزهر عقد مجموعة من ورش العمل ضمَّت ممثلين لمختلف المؤسسات، ويواصل حواره مع مختلف فئات المجتمع حول تحديات تجديد الفكر الديني، وسيشارك بالمؤتمر علماء متخصصون من أنحاء العالم الإسلامي.

الحكومة: 7 يناير إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد الميلاد المجيد

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن يوم الثلاثاء الموافق 7 يناير 2020، إجازة للعاملين بالقطاع الخاص، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، معربًا عن خالص التهاني للأخوة المسيحيين بهذه المناسبة.

وأكد "سعفان"، أن هذا اليوم إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ولصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر.

وأصدرت الوزارة منشورًا لمديريات القوى العاملة بالمحافظات، لمتابعة تنفيذ هذه الإجازة من خلال مكاتب العمل التابعة لها بالمنشآت والشركات.

إعلان