إعلان

وزير الكهرباء: أطوال شبكات خطوط الجهد الفائق ستصل إلى 6 آلاف كيلو متر

12:26 م الثلاثاء 03 ديسمبر 2019

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن العام المالي (2017- 2018) وصلت نسبة مشاركة محطات (سيمنز) حوالي 11%، وكان مقدار الوفر في الوقود في العام الواحد نتيجة الكفاءة العالية للمحطة، حوالي 1.6 مليار جنيه سنويا، لافتا إلى أن هذا الرقم ارتفع - في السنة التالية - إلى حوالي 7.3 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يصل مقدار هذا الوفر في الوقود إلى حوالي 12 مليارا و800 مليون جنيه.

وأضاف شاكر - خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات القومية في نطاق محافظة دمياط - أنه في نهاية عام 2020 ستصل أطوال الشبكات في خطوط الجهد الفائق والجهد العادي، من ألفي كيلو متر إلى 6 آلاف كيلو متر، وذلك لتحسين الأداء وجودة الخدمة.

ونوه وزير الكهرباء باختيار مصر لتكون الراعية لتصميم وتطوير ما يحدث في إفريقيا بالكامل في مجال "شبكات الكهرباء في أفريقيا".

وفيما يتعلق بالتطور في سعات محطات المحولات، قال شاكر إنه جرت زيادة 40 ألف ميجاوات على سعة محطات المحولات بواقع أربعة أضعاف ما حدث خلال الستين عاما الماضية، مؤكدا سعي الوزارة لأن تكون مصر مركزا محوريا للربط الكهربائي بين 3 قارات ولتداول الطاقة، مشيرا إلى وجود ربط مصر والأردن وربط آخر بين مصر وليبيا.

وأشار إلى أنه خلال الشهر القادم سيتم توصيل الكهرباء إلى السودان في حدود 50 ميجاوات، لافتا إلى وجود مشروع للربط بين مصر والسعودية، فضلا عن وجود مباحثات مع قبرص واليونان للربط بين أفريقيا وأوروبا.

ولفت إلى وجود نقلة نوعية في توفير عدد محطات الكهرباء، حيث جرى تنفيذ 48 محطة كهربائية، مضيفا أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والأردن وهيئة الربط الخليجي لدراسة الربط المتكامل لهذه المنطقة. ​

فيديو قد يعجبك: