إعلان

"صحة النواب" تنتقد سوء الأوضاع بالمستشفيات الحكومية

04:54 م الثلاثاء 24 ديسمبر 2019

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - ميرا إبراهيم:

انتقدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد العماري، سوء الخدمات والأوضاع الصحية في المستشفيات الحكومية بمحافظة قنا، مطالبة باتخاذ الإجراءات اللازمة وتدبير الاعتمادات المالية لتطوير المستشفيات وتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية، اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سليم عسـكر، بشـأن تأخر تنفيـذ قرار تحويل مستشفى قوص المركزي بمحافظة قنا، إلى مستشفى عام، وعدم توفير مبلغ الـ40 مليون جنيه تبرع من "تحيا مصر".

وقال "عسكر"، خلال الاجتماع :"يجب علينا أن نحمل أعباء المواطن، فلا يوجد شكوى غير الصحة، فقد أصبحت مستشفى قوص المركزي ترانزيت لمعظم المستشفيات المحيطة، وذلك لأنه ينقصها معظم الأجهزة، فقد سبق وأن طالبنا من خلال طلبات إحاطة وبيان عاجل بسرعة الاستجابة إلا أنه لا يوجد رد".

وأشار إلى أن منطقة قوص الوضع الصحي فيها منحدر وسيئ جدًا، وأنه بالرغم من حصول المستشفى على مبلغ 40 مليون جنيه تبرع من صندوق "تحيا مصر" لتجهيز المستشفى إلا أنه دون جدوي.

وأوضح أن شبكة الصرف الصحي في المستشفى عبارة عن مستنقع صحي، وتحولت مصدر للأوبئة والأمراض، ومرضى الغسيل الكلوي في تزايد مستمر ومهددون بالموت بسبب تعطل الأجهزة وانتهاء صلاحيتها، حيث يوجد 230 حالة فشل كلوي عجزت المستشفي عن استقبالهم بسبب تقادم وتهالك الأجهزة في وحدة الغسيل الكلوي.

وطالب "عسكر" بتحويل المستشفى المركزي إلى مستشفى عام، واستغلال المبلغ الذي حصلت عليه المستشفى لتجديد الأجهزة وصيانتها.

من جانبه، قال النائب حسني حافظ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المشكلة التي تعاني منها مستشفي قوص تتكرر في محافظة الإسكندرية، لذلك لابد من الاهتمام بوضع خطه شاملة لتجهيز معظم المستشفيات بالمحافظات، مطالبًا بسرعة الاهتمام بصحة المواطن البسيط، الذي يعتبر المستشفى الحكومي الملاذ الآمن بعيدًا عن العيادات الخاصة.

وتساءلت النائبة إلهام المنشاوي، عضو اللجنة: "كيف تترك المستشفى أن تتحول إلى مستنقع للصرف الصحي؟، وأين إجراءات السلامة بالرغم من عدم صلاحيتها لاستقبال المرضي أو الأصحاب بعد أن أصبحت مصدر للأوبئة والأمراض المزمنة؟"، مطالبة بضرورة تنظيم زيارة ميدانية للمستشفى لرصد الأزمة على الطبيعة.

وقال الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الشئون الصحية، إنه لابد من معالجة الصرف الصحي للمستشفى بطريقة صحية وتوفير إجراءات الوقاية لحين تجهيزها بالكامل.

فيديو قد يعجبك: