إعلان

بتمويل 4.1 مليار جنيه.. الانتهاء من 439 مشروعًا من إجمالي 576 بقنا وسوهاج

03:06 م الإثنين 23 ديسمبر 2019

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

كتب- محمد نصار:

واصلت وزارة التنمية المحلية خلال العام الحالي 2019 تنفيذ برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بمحافظتي قنا وسوهاج، ضمن خطة الحكومة لتنمية محافظات الصعيد.

وبدأت المرحلة الأولى للمشروع بمحافظتي قنا وسوهاج بتمويل جزئي بقرض من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار ومساهمة من الحكومة لمصرية قدرها 457 مليون دولار يتم احتسابها على قطاعات برامج التنمية المحلية والتنمية الصناعية.

الموقف التنفيذي للمشروعات الممولة من البرنامج (المرحلة الأولى)

تم وضع واعتماد الخطة الاستثمارية لمشروعات المرحلة الأولى بإجمالي استثمارات 4.1 مليار جنيه بواقع 2.7 مليار جنيه من تمويل قرض البنك الدولي و1.4 مليار جنيه من المكون محلي بإجمالي، وبلغ عددها 576 مشروعًا بالمحافظتين حيث تم الانتهاء من تنفيذ 439 مشروعًا.

وتم الانتهاء من طرح وترسية جميع مشروعات مكون القرض والانتهاء من تنفيذ 20 مشروعًا من إجمالي 86 مشروعًا، والمشروعات تحت التنفيذ في الوقت الحالي، وأكدت الوزارة، وصول نسب التنفيذ فيها إلى معدلات مرتفعة (38 مشروعًا بقنا و48 مشروعًا بسوهاج)، ومعظمها مشروعات صرف صحي.

وعلى صعيد المكون المحلي، تم الانتهاء من 419 مشروعًا من المشروعات المدرجة في خطط محافظتي قنا وسوهاج حتى مارس 2019، وجاري الانتهاء من 51 مشروعًا من المكون المحلي بالمحافظتين.

خطة التنمية المتكاملة متوسطة الأجل (2019-2022) لسوهاج وقنا

تم الانتهاء من إجراء المعاينات الفنية التفصيلية الخاصة بإعادة تحديد احتياجات البنية التحتية للمناطق الصناعية وإصدار تقارير تفصيلية للمناطق الست بالمحافظتين مع تحديث التكاليف التقديرية لأعمال البنية التحتية المطلوبة.

التطوير المؤسسي وبناء القدرات

شمل هذا الجزء ما يلي:

- اقتراح هيكل تنظيمي مطور لكافة المستويات الإدارية مع وصف للمهام الأساسية لكل إدارة.

- تنمية وبناء قدرات العاملين بديوان عام المحافظة والإدارات التابعة لها وجهات الإسناد والإدارة المحلية وأعضاء منتديات التنمية المحلية بالمراكز بإجمالي عدد المستفيدين من البرامج التدريبية لمسئولي المراكز التكنولوجية بالمحافظتين 852 متدربًا، وإجمالي عدد المستفيدين 3176 متدربًا.

- تشكيل لجنة لمتابعة تحسين الخدمات بالمراكز التكنولوجية في ضوء قرار محافظي سوهاج وقنا.

- تشكيل لجان التخطيط المحلي في قنا وسوهاج والتي تضم ممثلي الجهات المنفذة من الوحدات المحلية والهيئات والمديريات.

تحسين الخدمات المحلية

أعلنت التنمية المحلية، في تقريرها السنوي، الانتهاء من رفع كفاءة المراكز التكنولوجية وتطوير وتحديث النظام الإلكتروني بتراخيص الخدمات، وإصدار دليل المواطن ودليل الجهة الإدارية لخدمة رخص البناء بالمحافظتين، إلى جانب التشغيل التجريبي للتطبيق الجديد بالمراكز التكنولوجية بالمحافظتين حيث تم البدء في التشغيل التجريبي في 5 مراكز في محافظة قنا و5 مراكز في محافظة سوهاج.

ووصلت نسبة الانخفاض في المدة الزمنية لاستخراج رخص المباني 76% في حي شرق سوهاج و63% في نجع حمادي بقنا.

متطلبات المرحلة القادمة

تستهدف وزارة التنمية المحلية، تطبيق الهيكل التنظيمي المطور للمحافظتين، وتعميم منظومة التخطيط المحلي وبرامج التنمية المحلية المطورة على محافظات الجمهورية، فضلًا عن البدء في تنفيذ الخطة متوسطة الأجل (2019-2022) بالمحافظتين، وتحويل الاعتمادات المالية من القرض وفقًا لخطة التدفقات المالية المقترحة، لمنع تكرار المشكلات التي ترتبت على تأخر تحويل المخصصات خلال المرحلة الأولى.

فيديو قد يعجبك: