إعلان

أجبروه على قتل صديقه.. "ميشيل" يحكي قصته بمنتدى شباب العالم

08:22 م السبت 14 ديسمبر 2019

ميشيل تشيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

سرد شاب يدعى "ميشيل تشيك" من جمهورية الكونغو الديمقراطية، حكايته مع المجموعات المسلحة حينما كان طفلًا، قائلًا: "عندما كنت في الخامسة اختطفتني مجموعة مسلحة بينما كنت ألعب كرة القدم مع أصدقائي، ووضعونا في الشاحنة، وقادوها في طرق وعرة لساعات، وحينما توقفوا طلبوا منا الخروج والاصطفاف في صفين".

وأضاف ميشيل، خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم 2019 بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت: "أخبرنا القائد أننا من سنحرر جمهورية الكونغو الديمقراطية، أجبروني على قتل أعز أصدقائي في الخامسة من عمري، وبعد أسابيع من التدريب أخذونا إلى قرية بها إمدادات طبية وغذائية، وتمكنت من الهرب لثلاث أيام وليالي دون معرفة أين سينتهي بي المسار".

وتابع: "ساعدني رجل في العودة لأسرتي مرة أخرى، وأقف بينكم اليوم بفضل والدين عملا دون كلل أو ملل، عندما صرنا لاجئين بسبب الحرب الأهلية في الكونغو، خيرت أسرتي بين الهروب أو الاستمرار، وهاجرنا إلى أوغندا لـ5 أعوام، وكانت أمي تسير ساعات في أخطر الطرق بالنسبة لها كسيدة للحصول فقط على رقم كوننا لاجئين، ولم أكن أقف أمامكم اليوم دون شجاعتها".

على مدار حياته استمع "ميشيل" إلى قصص مختلفة من أمه: "لكي أحدث أثرًا في العالم يجب أن يكون التغيير كل يوم في حياتي مستمرًا، وأن يكون جزءً مني، وعلمني والدي أهمية الأخذ بخوفي، كان ناشطًا في مجال حقوق الإنسان، وكل مهمة قام بها كانت تحت التهديد، وللأسف في نهاية الأمر قتل بسبب عمله".

أثر موت والده فيه كثيرًا فيقول: "موت والدي يذكرني بالكثير من الدروس، ما نخشى في حياتنا ليس الموت ولكن يجب أن نتحرر لنترك سيرة طيبة في أسرنا والعالم، قصتي قد تكون صعبة على الكثير منكم، ولكن وقوفي أمامكم ليس بالأمر الهين، قد أكون مبتسمًا، أجل ابستم ولكن أصعب المعارك هي تلك التي لم يرها أحد، لا أريد أن تشعروا بالشفقة علي، أنا هنا لأغراض علاجية، سرد قصتي يعطيني أمل في إنهاء عمل الأطفال كجنود، توجد برامج لمساعدة الأطفال الجنود على إعادة الدمج في مجتمعاتهم ولكن هذه البرامج ليست كافية".

وانطلقت مساء اليوم السبت، فعاليات الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم 2019 في نسخته الثالثة من مدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتبدأ جلسات المنتدى صباح غدِ الأحد، 15 ديسمبر، بمشاركة حوالي 7000 مشارك من جميع أنحاء العالم في 24 جلسة و14 ورشة عمل تقام داخل 9 قاعات في مركز المؤتمرات الدولي

وينطلق منتدى هذا العام في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، ويناقش موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.

فيديو قد يعجبك: