إعلان

بالصور.. مفتي الإمارات يكرم رئيس جامعة القاهرة في منتدى تعزيز السلم

11:57 ص الأربعاء 11 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

أعلنت جامعة القاهرة تكريم الشيخ عبدالله بن بييه مفتي الإمارات، الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن كتاباته وجهوده البارزة في نشر وترسيخ ثقافة السلام والتسامح والتعددية وقبول الآخر.

وأوضحت الجامعة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، شارك في النسخة السادسة من منتدى تعزيز السلم السنوي، والذي عقد في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر بأبو ظبي بدولة الإمارات، تحت عنوان: "دور الأديان فى تعزيز التسامح .. من الإمكان إلى الإلزام".

وقال "الخشت"، في كلمته، إن التسامح قيمة عليا يجب أن تتوحد الإنسانية حولها تأكيدًا لقوانين الله في الطبيعة القائمة على التنوع والتعددية سواء في الجمادات أو الكائنات الحية؛ وبقدر ما في الكون من تنوع وتعددية.

وأكد، على ضرورة أن تعمل الحكومات على تأكيد قيم التنوع والتعددية في قوانينها، وترسيخ التعايش بين الأديان والأعراق والملل، موضحًا أن التسامح لا يعني التساهل مع الخارجين على القوانين ولا على الأنظمة التي يقوم عليها استقرار المجتمع واستتباب السلم والأمن فيه.

وأوضح أن الاختلاف ثراء وغنى للمجتمعات البشرية، وأنه مقصد إلهي، لافتًا إلى أنه لا يلزم أن نكون متفقين حتى نعيش في سلام، لكن المشكلة تكمن في سوء ادارة عملية الاختلاف، وهو الأمر الذي نجحت فيه بعض الدول وفشلت فيه أخرى.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة استئصال الارهاب والفكر المتطرف اللذين يهددان سلم المجتمعات وعيشها في استقرار، مشيرًا إلى أنه لابد أولًا من العمل على تجديد فهم العقائد، وتغيير رؤية العالم في الأديان، والإيمان بتعددية الصواب.

وأشارت جامعة القاهرة، بلغت مؤلفات الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة نحو ٤٢ مؤلفًا في الأديان والعلوم الانسانية والشرعية، منها كتاب "نحو تأسيس عصر ديني جديد" و"المعقول واللامعقول في الأديان" و"تطور الأديان"، "أخلاق التقدم"، و"المجتمع المدني والدولة"، وفلسفة المواطنة وأسس بناء الدولة الحديثة".

فيديو قد يعجبك: