حدث في 8 ساعات| السيسي يستقبل "رامافوزا".. و4 شروط لمنحة الجنسية للأجانب

07:57 م الثلاثاء 10 ديسمبر 2019

حدث في 8 ساعات

كتب – أسامة علي:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، وإعلان مشروع قانون جديد لإنشاء هيئتي الأوقاف والكنيسة، وموافقة الحكومة مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب.

ويستعرض مصراوي أبرز الأحداث التي شهدتها الـ 8 ساعات الماضية:

السيسي يستقبل "رامافوزا"

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ضرورة تعزيز التشاور السياسي بين مصر وجنوب أفريقيا في مختلف قضايا السلم والأمن والتنمية الاقتصادية في القارة الأفريقية، وذلك إيماناً بالدور الهام الذي تقوم به الدولتان في ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي التي تعقبها رئاسة جنوب أفريقيا للاتحاد العام القادم 2020.

وأعرب السيسي خلال استقبال نظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، عن ثقته في استكمال الجانب الجنوب أفريقي لنهج تعزيز العمل الأفريقي المشترك في مختلف المجالات خلال فترة رئاستها للاتحاد.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

قرارات الحكومة في اجتماعها الأسبوعي

وافق مجلس الوزراء على تخصيص 238 مليون جنيه، لتوفير 100 مليون وجبة مدرسية إضافية، وذلك بهدف زيادة عدد أيام توزيع الوجبات في المدارس على التلاميذ.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إنشاء هيئتي "أوقاف الكنيسة الكاثوليكية"، و"الطائفية الإنجيلية"، وتكون لكل منهما الشخصية الاعتبارية، ويكون مقر كل منهما محافظة القاهرة، ويحدد اختصاص كل منهما بقرار من رئيس الجمهورية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4 شروط لمنح الجنسية للأجانب

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه، اليوم الثلاثاء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب، بناء على القانون الصادر من مجلس النواب برقم 190 لسنة 2019.

ونص مشروع القانون في مادته الأولى على أنه مع مراعاة الشروط المنصوص عليها في البنود الفرعية 1 و 2 و 3 من البند (رابعًا) من المادة 4 من القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، يجوز لرئيس مجلس الوزراء، بناء على عرض الوحدة المنصوص عليها في المادة (4 مكرر 1) من القانون المشار إليه، منح الجنسية المصرية لطالب التجنس، متى توافرت في شأنه إحدى هذه الحالات:

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

أمطار رعدية على القاهرة.. الخميس

قالت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن طقس اليوم الثلاثاء، يشهد ارتفاعًا بدرجات الحرارة بمعدل درجتين عن المعدلات الطبيعية.

وأضافت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية لمصراوي، إن درجات الحراراة تعود لمعدلاتها الطبيعية الأربعاء، وأن طقس الخميس المقبل غير مستقر في الأحوال الجوية.

وأَوضحت إيمان: طقس الخميس يصاحبه سقوط أمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وسيناء وحتى شمال الصعيد، وستكون رعدية على مناطق دون الأخرى بالقاهرة والمحافظات.

الحكومة: انخفاض معدل التضخم الشهري

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن معدل التضخم الشهري لشهر نوفمبر الماضي سجل انخفاضًا وصلت نسبته إلى (-0,5%) لإجمالي الجمهورية، وذلك بحسب بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، موضحة أن معدلات التضخم السنوي سجلت خلال شهر نوفمبر الماضي 2,7%، مقارنة بما كانت عليه في نفس الشهر من العام الماضي وهي 15,6%.

إصدار 60 ألف باركود من البوابة الجديدة للعمرة

قال أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة والمستشار التنفيذي لبوابة العمرة المصرية، أنه تم إصدار حوالي ٦٠ ألف باركود للمعتمرين منذ انطلاق البوابة، مضيفا أن إدارات الجوازات بمختلف المطارات والمنافذ المصرية تتعامل بسهولة ويسر مع جوازات المعتمرين وإنهاء إجراءات سفرهم بوجود الباركود الخاص بكل معتمر والذي يعد شرطا أساسيا للسفر طبقا لقرار رئيس الوزراء المنشئ لبوابة العمرة.

وأشار إلى أن رحلات المعتمرين تنطلق باستخدام الباركود من مختلف المطارات والمنافذ المصرية وليس مطار القاهرة فقط وهناك متابعة علي مدار الساعة مع إدارة الجوازت التي يبذل رجالها جهدا كبيرا إنهاء إجراءات سفر المعتمرين.

التعليم العالي تغلق كيانًا وهميًّا جديدًا بالجيزة

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، بشأن جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

وأشار التـقـرير إلى قــيام لجــنة الضبطية القضائيـــة بمداهــمة المنشأة المسـماة (I Gate Egypt) الكائنة 11 شارع أبو المعاطي، الدور الحادي عشر، العجوزة، محافظة الجيزة، حيث تبين أن هذه المنشأة تقوم بمزاولة أنشطة تعليمية دون ترخيص، وتدعي قبولها للطلاب ومنحهم شهادات.

عبدالعال ينتقد "الصحة" لعدم تفعيل عمل الأطباء بأجر إضافي

انتقد الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عدم تفعيل وزارة الصحة قرار عمل الأطباء بأجر بعد انتهاء وقت العمل الرسمية، مؤكدًا أن القرار في أدراج الحكومة ويجب العمل على تفعيله لحل مشكلة عجز الأطباء.

وقال "عبدالعال"، ردًا على بيان عاجل لأحد النواب بوجود عجز في الأطباء بالوحدات الصحية، بالجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء، إن المشكلة الرئيسية في نقص الأطباء هو كثرة الاستقالات، لاسيما أن الطلب على الأطباء المصريين من الخارج كبير، مما يدفع البعض منهم للهجرة.

إعلان