إعلان

"مشروعات البرلمان" تنتهي من تعريف ريادة الأعمال

05:59 م الأحد 01 ديسمبر 2019

مجلس النواب

كتب- أحمد علي:

انتهت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأحد برئاسة النائب محمد كمال مرعي، من حسم الجدل حول تعريف مشروعات ريادة الأعمال، فيما يتعلق بالمدة المحددة لها من تاريخ بدء مزاولة النشاط أو الإنتاج.

وعرّف مشروع القانون، مشروعات ريادة الأعمال، بأنها تلك المشروعات حديثة التأسيس ولمدة 7 سنوات من تاريخ بدء مزاولة النشاط أو الإنتاج، بحسب الأحوال، والتي تتضمن قدرًا من الجدية أو الابتكار وفقًا للضوابط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز.

ونص مقترح مشروع القانون المقدم من النائب محمد كمال مرعي، و60 نائبًا آخرين، أن تكون هي المشروعات حديثة التأسيس ولمدة 5 سنوات من تاريخ مزاولة النشاط أو بدء الإنتاج، بينما طالب المجتمع المدني الذي حضر جلسات الاستماع أن تكون عامين.

كما وافقت اللجنة على تعريف مكاتب الاعتماد، بأنها المكاتب المرخص لها من الجهاز – جهاز المشروعات الصغيرة - بفحص الاشترطات والمستندات اللازمة لحصول المشروع علي ترخيص الإنشاء أو التشغيل أو التوسع، ومنح طالب الترخيص شهادة اعتماد لتقديمها للجهاز والجهات المعنية، أو مكاتب الاعتماد المرخص لها من الجهات الأخرى، وفقًا لأحكام التشريعات النافذة ويعد إليها الجهاز بذلك.

كما انتهت اللجنة، من التعريفات الخاصة بحاضنات ومسرعات الأعمال.

وشهدت التعريفين الخاصين، بحاضنات ومسرعات الأعمال جدلأً حول الإبقاء على فصلهم في بندين مختلفين أو دمجهم معًا في تعريف واحد.

وفي هذا الصدد أوضحت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن هناك فارق بين الحاضنات والخاصة بالمشروعات التي لم تبدأ، ولها نوعان مكانية وافتراضية، أما مسرعات الأعمال فخاصه بالمشروعات التي تكون بدأت بالفعل، وانتهى الأمر بالإبقاء على التعريفين منفصلين.

وعرّف مشروع القانون حاضنات الأعمال، أنها شركات أو منشآت أو جمعيات وغيرها من الكيانات القانونية التي تهدف بصفة رئيسية إلى مساعدة المشروعات الحديثة ومشروعات ريادة الأعمال على النمو، عبر تقديم خدمات متنوعة على الأخص في مجال التمويل والتسويق والإدارة.

أما مسرعات الأعمال، فهي شركات أو منشآت أو جمعيات وغيرها من الكيانات القانونية التي تهدف بصفة رئيسة إلي مساعدة المشروعات التي تجاوز المراحل الأولى للتأسيس وتحتاج إلى التوجيه والإرشاد والدعم، وذلك عبر تقديم خدمات متنوعة على الأخص في مجال التمويل والتسويق والإدارة.

فيديو قد يعجبك: