إعلان

6 أشهر فراغ تشريعي.. كيف يستمر البرلمان بعد انتهاء دور الانعقاد الخامس؟

01:31 م الأربعاء 06 نوفمبر 2019

الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

يواجه مجلس النواب أزمة تتعلق بتعارض موعد انتهاء دور الانعقاد الخامس في يونيو 2020 مع موعد انتهاء الفصل التشريعي الأول (5 أدوار انعقاد) في 9 يناير 2021، وبذلك سيواجه المجلس حالة من الفراغ على مدار 6 أشهر، تبدأ من يونيو المقبل حتى موعد انتهاء الفصل التشريعي بداية 2021.

وكان الدكتور علي عبدالعال، قال خلال كلمته في بداية دور الانعقاد الحالي: "نبدأ اليوم أعمال الدور الخامس والأخير للفصل التشريعي الأول برصيد ضخم من إنجازات أدوار الانعقاد السابقة".

يقول الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري: "المؤكد لدينا أن دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الحالي بدأ بتاريخ 10 يناير 2016 بشكل متأخر عن الموعد الطبيعي، وذلك بسبب حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية تقسيم الدوائر على مقاعد الفردي والذي أدى إلى تأجيل الانتخابات، وبذلك ينتهي دور الفصل التشريعي الحالي يوم 9 يناير 2021".

وقال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية للبرلمان، إن مجلس النواب بدأ أول دور انعقاد له بتاريخ 10 يناير 2016 ويستمر 5 سنوات كاملة، وبذلك فإن عمل البرلمان مستمر حتى 9 يناير 2021 وليس يونيو 2020.

وأضاف أبوشقة، في بيان، أنه سيعقد اجتماعًا مع رئيس مجلس النواب، لبحث الأمر والتشاور حول أمرين إما مد دور الانعقاد حتى يناير 2021 أو فض دور الانعقاد الحالي في موعده وبدء دور انعقاد سادس.

وقال الدكتور صلاح فوزي، إن الأمر يحكمه 3 مواد مجتمعة لكي يمكن معرفة التصرف القانوني والدستوري حياله، أول هذه المواد المادة 106 من دستور 2014، والتي نصت على أن مدة عضوية المجلس 5 سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، وبهذا يكون الفصل التشريعي للبرلمان 5 سنوات كاملة.

وأوضح فوزي، لمصراوي، أن المادة الثانية رقم 115 من الدستور، والتي نصت على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر وإذا لم تتم الدعوة ينعقد البرلمان وفقًا لصحيح الدستور.

وأشار أستاذ القانون الدستوري، إلى أن المادة الثالثة التي تحكم هذا الأمر هي رقم 274 من اللائحة الداخلية للبرلمان، والتي حددت دور الانعقاد العادي السنوي بـ9 أشهر على الأقل ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، في حين لم تحدد أي من المواد السابقة عدد أدوار الانعقاد داخل الفصل التشريعي الواحد.

وأضاف فوزي، أنه من الطبيعي أن ينفض دور الانعقاد الحالي والأخير، بعد إقرار الموازنة العامة للدولة في نهاية شهر 7 أو بداية شهر 8، وإذا تم مد هذا الدور سيكون أقصى حد له قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر، وذلك لأنه موعد دعوة الرئيس لدور انعقاد جديد، وفي نفس الوقت لا بد أن يستمر عمل المجلس حتى 9 يناير 2021 وهذا يعني أنه سيكون هناك دور انعقاد سادس منقوص المدة عن 9 أشهر.

وقال النائب عبدالمنعم العليمي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية للبرلمان، إن المادة 115 من الدستور واضحة وصريحة وتنص على أن "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور".

وأضاف العليمي، لمصراوي، أن دور الانعقاد السنوي العادي مدته 9 أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وشدد عضو تشريعية النواب، على أن صحيح الدستور والقانون ينص على إمكانية مد دور الانعقاد لأنه حدد المدة الأدنى لدور الانعقاد الواحد ولم يحدد المدة الأقصى له، ولذلك يمكن مد دور الانعقاد إلى شهر أكتوبر.

قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث الإعلامي لمجلس النواب، إن ما تردد إعلاميا من دراسة هيئة مكتب المجلس مد دور الانعقاد الحالي، غير صحيح، مؤكدا أن هذا الكلام لاصحة له على الإطلاق.

وأوضح حسب الله، في بيان له اليوم الأربعاء، أن دور الانعقاد الحالي الخامس لمجلس النواب في فصله التشريعي الأول سيفض في موعده طبقا للدستور وسيتم دعوة المجلس لفض دور الانعقاد الخامس في موعده، واستمرار المجلس حتى نهاية مدته المحددة بـ5 سنوات ميلادية مراعاة لحكم الدستور، وهذا هو التفسير الصحيح لأحكام الدستور. ​

فيديو قد يعجبك: