إعلان

خلال أجازة المدارس.. ننشر الخطة الكاملة لنقل 22 مومياء ملكية إلى متحف الحضارة

01:59 م الإثنين 18 نوفمبر 2019

مومياء ملكية.. أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

تستعد وزارة الآثار بالتعاون مع محافظة القاهرة والأجهزة المعنية، لنقل 22 مومياء ملكية و17 تابوتًا ملكيًا من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارات بمصر القديمة.

وتفقد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أمس، جولة تفقدية لخط سير المومياوات الملكية، إلى جانب أعمال التطوير الجارية حاليًا بميدان التحرير حيث قامت أجهزة المحافظة بإعادة طلاء كافة العقارات ذات الطابع المعماري المتميز المطلة على الميدان ورفع جميع الإعلانات من على المباني وأعلى المباني التراثية.

ووجه المحافظ، بسرعة رفع الشاسيهات الخاصة بالإعلانات من أعلى العمارات المتميزة بالميدان، وطالب بالعمل على توحيد واجهات المحلات بميدان التحرير بما يتناسق مع روح الميدان وطبقًا لمواصفات الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

كما تفقد المحافظ، خط السير وصولًا حتى متحف الحضارات مؤكدًا ضرورة رفع كفاءة الطرق من أرصفة ورصف وإنارة وتقليم أشجار والعناية بالمسطحات الخضراء مع إزالة كافة التشوهات الموجودة على الأسوار بإعادة طلاءها بلون موحد، فضلًا عن رفع كفاءة وتطوير الكباري الموجودة بالمسار من إعادة رصف وصيانة الفواصل ودهان أجسام الكباري من الداخل والخارج مع التأكيد على تحديث وحدات الإنارة بها ورفع كفائتها.

وكشف مصدر بمحافظة القاهرة، عن تفاصيل عملية النقل، والتي تتولاها إحدى الشركات الأجنبية وذلك وفق توجيهات رئاسية، مع مراعاة أن تكون عملية النقل في يوم أجازة أسبوعية للمدارس والموظفين وذلك حتى يكون الطريق خاليًا من متحف التحرير إلى متحف الحضارات.

وأكد المصدر، لمصراوي، أنه من المقرر تنفيذ مجموعة من العروض العسكرية خلال عملية النقل، فضلًأ عن تخصيص أماكن ثابتة لوسائل الإعلام لتغطية الحدث بداية من المتحف المصري ثم التحرير ثم الكورنيش ثم متحف الحضارة.

وقال اللواء أحمد فؤاد، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، إن حي مصر القديمة طور الفسطاط، ونجح في رفع كفاءتها من خلال إزالة الإشغالات وتطوير وطلاء واجهات المباني المطلة على المنطقة.

وأشار فؤاد، في بيان، إلى أنه وجه أصحاب ورش الفواخير في منطقة بطن البقرة، بإزالة إشغالاتهم وذلك حتى يتم تمهيد الطريق لنقل المومياوات حيث ستمر عملية النقل من هذه المنطقة.

وأوضح نائب المحافظ، أنه تم الانتهاء من طلاء ما يقرب من 100 عقار يمين ويسار مسجد عمرو بن العاص باتجاه الكورنيش بمصر القديمة إلى جانب طلاء عدد كبير من الفواخير وزراعة 150 شجرة وتقليم الأشجار بالجزيرة الوسطى ودهان الأسوار الحديدية ورفع مخلفات القمامة من شارع الفسطاط.

كما تم الانتهاء من صب 1000 بلدورة خرسانية يمين ويسار الطريق المؤدي لمتحف الحضارات، ويجري استمرار باقي الأعمال.

فيديو قد يعجبك: