وكيل الأزهر: العلم هو البوابة الرئيسية لتحقيق الأمن

02:42 م الخميس 14 نوفمبر 2019
وكيل الأزهر: العلم هو البوابة الرئيسية لتحقيق الأمن

الشيخ صالح عباس

كتب - محمود مصطفى:

أكد الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، قوة ومتانة العلاقات بين الأزهر الشريف والقارة الأفريقية بأكملها، لافتا إلى أن طلاب أفريقيا هم سفراء للأزهر في بلادهم ينشرون المنهج الوسطي المعتدل ويسعون في القضاء على التطرف والإرهاب.

وأوضح وكيل الأزهر - في كلمته خلال احتفالية (أسبوع القارة الأفريقية) اليوم الخميس، تحت عنوان "التعليم بوابة أفريقيا للأمن والسلام" - أنه يوجد 16 معهدا أزهريا بدول تشاد ونيجيريا والنيجر والسودان وجنوب أفريقيا وتمنح هذه المعاهد الشهادات التي تمنحها البعوث الإسلامية بالقاهرة، مرحبا بتعزيز التعاون مع جامعات القارة الأفريقية، ودعم المسابقات الرياضية التي تضم الشباب من مختلف العالم خاصة الشباب القارة السمراء.

وأشار عباس إلى ضرورة تعزيز دور التعليم وترسيخ قيم المواطنة والانتماء والولاء، موضحا أن التعليم هو صناعة شريفة راقية تقوم على التجارب والخبرة والتدريب العملي وبه ترتقي الدول وتتقدم وتنجح في تحقيق التنمية مما سينعكس على شعوب القارة أمنا وسلاما ورخاء.

وقال إن العلم هو البوابة الرئيسية لتحقيق الأمن والسلام، لافتا إلى أن تعداد الشباب بالقارة يبلغ ٦٥% من سكانها، موضحا أن القارة تحتوي على العديد من الثروات والتي يجب تنميتها بالتعليم المتميز.

إعلان

إعلان